10 آلاف دولار لكل مشترك.. قصة هدية إيلون ماسك

10 آلاف دولار لكل مشترك.. قصة هدية إيلون ماسك
القاهرة: منار إبراهيم

مع التطور التكنولوجي والتزييف العميق، أصبح مواقع التواصل الاجتماعي مليئة بالأخبار اليومية التي تكشف عن مفاجآت وأخبارًا سارة للمتابعين، آخرها الهدية التي يقدمها الملياردير الأميركي إيلون ماسك للمشتركين.

البداية عندما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الافتراضية مقطع فيديو يزعم تقديم إيلون ماسك 10 آلاف دولار لكل من يفتح حسابًا على موقع للعملات الرقمية.

إيلون ماسك في «لاست ويك تونايت»

المقطع المنشور يظهر حديث لرجل الأعمال الأميركي من برنامج «لاست ويك تونايت» المعروف على نطاق واسع في الولايات المتحدة، وهو يقدم العرض المغري للمتابعين.

يزعم ناشرو الفيديو أن المذيع الكوميدي الإنجليزي جون أولفير استضاف في برنامج «لاست ويك تونايت» إيلون ماسك عبر مداخلة، حيث يعرض الهدية لتشجيع المتابعين على تداول عملته الرقمية.

وانتشر المقطع بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث علق البعض بأن إيلون ماسك سيقدم هدايا بآلاف الدولارات للمشتركين في منصته.

«التزييف العميق» يلاحق إيلون ماسك

لكن البعض دقق في محتوى الفيديو، واكتشف أنه غير حقيقي وتم صناعته بطريقة «التزييف العميق» لإنتاج صوت إيلون ماسك.

Elon musk Ai Scam!!
byu/Creative-Ad-6729 inScams

وكانت عملية تعميم الفيديو مقصودة، حيث عمد بعض ناشريه إلى تعطيل خاصية التعليقات، لمنع المستخدمين من كشف الحيلة التي دفعت بعض من صدقها إلى إدخال معلوماته المصرفية لاستلام المبلغ الوهمي. وأمام هذا الانتشار السريع للمقطع، حذفت تطبيق تيك توك عدة نسخ من الفيديو بعد تبليغ المستخدمين.

وخلال الفترة السابقة، انتشرت العديد من المقاطع المزيفة لمشاهير ورواد على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب أنظمة توليد الصور العاملة بالذكاء الاصطناعي والتي أصبحت متاحة للجميع، على إنتاج صور مزيفة يصعب اكتشافها.

تحديات أمام الشركات التكنولوجية

وأمام هذه التحديات بدأت عدة شركات تكنولوجية حول العالم وشركات تصنيع الكاميرات والعدسات إجراءات للحد من استخدام التقنيات الحديثة لتزييف الواقع.

وعبرت عدة جهات عن قلقها من سهولة استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور مزيفة، وهو ما يتطلب من الشركات التكنولوجية وصانعي الكاميرات التصدي له، حيث يشكل الاستخدام التجاري الواسع النطاق للصور المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي تهديدًا محتملاً لشركات التكنولوجيا.

وأعلنت شركة «ميتا» إنها ستستخدم نموذجًا للتعلم العميق لتطبيق العلامات المائية على الصور التي تم إنشاؤها باستخدام أداة الذكاء الاصطناعي، والتي ستكون غير مرئية للعين البشرية.

اقرأ أيضًا: طرق لحماية الصور من مخاطر الذكاء الاصطناعي

أهم الأخبار