زيادة ضخمة باحتياطيات حقل الجافورة..

إنجاز سعودي ضخم في مجال الغاز

إنجاز سعودي ضخم في مجال الغاز
حقل الجافورة
الرياض: «خليجيون»

أعلنت السعودية، اليوم الأحد، عن إنجاز ضخم في مجال الغاز، والذي يمكن المملكة من تحقيق خططها في زيادة الإنتاج والاتجاه للتصدير وزيادة الاعتماد على الغاز كبديل للمشتقات الأحفورية الأخرى.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن «أرامكو» تمكنت من إضافة كميات كبيرة للاحتياطيات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي.

15 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز وملياري برميل من المكثفات احتياطيات إضافية بحقل الجافورة

وبلغت الكميات الإضافية المؤكدة 15 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز، وملياري برميل من المكثفات، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية «واس».

وأوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان أن «هذا الإنجاز تحقق نتيجة تطبيق أعلى المعايير العالمية في تقدير الموارد الهيدروكربونية وتطويرها بما يضمن حسن استغلالها».

احتياطيات حقل الجافورة

وتفيد الوكالة بأن كميات الموارد في حقل الجافورة أصبحت تُقدّر بنحو 229 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، و75 مليار برميل من المكثفات، حيث صادق على تقديرات الموارد والاحتياطيات المؤكدة لحقل الجافورة شركة استشارات مستقلة كبرى متخصصة في مجال المصادقة على الموارد والاحتياطيات المؤكدة.

حقل الجافورة قادرًا على إنتاج نحو 425 مليون قدم مكعبة قياسية من غاز الإيثان يوميًا، تمثّل نحو 40% من الإنتاج الحالي

وسبق أن توقعت شركة أرامكو أن يكون حقل الجافورة قادرًا على إنتاج نحو 425 مليون قدم مكعبة قياسية من غاز الإيثان يوميًا، تمثّل نحو 40% من الإنتاج الحالي، كما سينتج الحقل نحو 550 ألف برميل يوميًا من سوائل الغاز والمكثفات اللازمة للصناعات البتروكيميائية.

وتخطط السعودية لاستبدال النفط الخام وزيت الوقود والمولدات الكهربائية التي تعمل بالديزل بالغاز الطبيعي وتوليد الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، الأمر الذي من المرجح أن يزيد الطلب المحلي على الغاز الطبيعي.

يعتقد محلل أسواق الطاقة وائل مهدي أن الإعلان اليوم عن زيادة احتياطيات الغاز في الجافورة له دلالات استراتيجية، لا سيما أنه جاء بعد إعلان السعودية تأجيل خطط رفع طاقة «أرامكو» الإنتاجية من النفط، بحسب تصريحات لموقع «الشرق بلومبرغ».

3 ميزات لغاز الجافورة

ويضيف أن الإعلان دليل جديد على توجّه السعودية للغاز من أجل دعم تحوّل الطاقة محلياً والاعتماد على مصادر طاقة أنظف، لافتا إلى أن غاز الجافورة لديه 3 مزايا استراتيجية.

أولى الميزات، بحسب مهدي، أهميته لبرنامج خفض استهلاك السوائل البترولية وتصديرها بدلاً من حرقها، وثانيها أنه أساس برنامج «أرامكو» لتصبح أكبر مصدر هيدروجين أزرق في العالم، وثالثها أنه قد يكون الدافع وراء توجه السعودية لتصدير الغاز الطبيعي المسال للعالم للمرة الأولى.

اقرأ أيضًا: السعودية تعلن اكتشاف عدد من حقول الغاز الطبيعي

أهم الأخبار