10.7 ميار جنيه إيرادات «الطرق والكباري» في مصر خلال 2023

10.7 ميار جنيه إيرادات «الطرق والكباري» في مصر خلال 2023
أحد مشروعات البنية التحتية في مصر (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت وزارة النقل المصرية، اليوم الثلاثاء، تحقيق الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكباري 10.7 مليار جنيه (ما يعادل 331 مليون دولار) إيرادات خلال العام المالي 2022- 2023.

وفي أكتوبر الماضي، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن بلاده أنفقت نحو 10 تريليونات جنيه (ما يعادل 323 مليار دولار) على مشاريع البنية التحتية، والتي شملت إنشاء طرق وموانئ وتطوير السكك الحديدية.

وبينما واجهت الحكومة المصرية انتقادات بسبب الاهتمام المتزايد بمشروعات البنية التحتية خاصة الطرق والكباري، فإن السيسي شدد على أن ما تنفذه الحكومة من مشاريع قومية يستهدف أولاً «حماية الأمن القومي المصري رغم التكاليف العالية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة».

واليوم الثلاثاء ترأس وزير النقل كامل الوزير اجتماع الجمعية العامة للشركة القابضة لمشروعات الطرق والكباري والنقل البري، لعرض المركز المالي وقوائم الدخل عن العام المالي 2023 / 2024.

بيان حكومي: لأول مرة لم تشهد ميزانيات القابضة للطرق والكباري خسائر مُرحَّلة بل حققت أرباحًا.

ووفق بيان الشركة، فإنه لأول مرة لم تشهد ميزانيات القابضة للطرق والكباري خسائر مرحلة، بل حققت أرباحًا، كما جرى شراء مصنع لإنتاج الفلنكات الخرسانية للقطار السريع طراز (RFI 260) ومصنع للفلنكات الخرسانية طراز (B70) بالإضافة إلى شراء معدات جديدة لسرعة الإنجاز.

وأشاد وزير النقل بإنجاز عدد كبير من المشروعات والتوسع في استخدام المعدات الحديثة خاصة معدات إعادة تدوير طبقات الرصف في رفع كفاءة وصيانة الطرق المحلية داخل المحافظات لأهميتها في استخدام ناتج كشط أو إزالة الأسفلت وتدويره مرة أخرى، بما يحقق عدم إهدار المواد والخامات والحد من التلوث البيئي وسرعة إنجاز الأعمال.

مصر تخطط لتنفيذ مشروعات طرق في أفريقيا

وأكد الوزير ضرورة التوسع في دخول أنشطة أخرى مساعدة مثل إنشاء مصانع الفلنكات والدخول في تنفيذ مشروعات بقطاعات أخرى إلى جانب مشروعات قطاع الطرق والكباري، وكذلك المشاركة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية في قطاعات أخرى بالدولة والتوسع في فتح مجالات عمل للشركة خارج مصر خاصة في أفريقيا والدول العربية، بالإضافة إلى ضرورة التأهيل والتدريب المستمر للمهندسين والفنيين والصيانة الدائمة والمستمرة للمعدات والأجهزة الحالية بالشركة القابضة والشركات التابعة لها لضمان جاهزيتها، والتدعيم المستمر للشركات بأحدث المعدات والأجهزة.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس المصري إن بلاده كانت تفقد حوالي 10 مليارات دولار سنويًا نتيجة سوء البنية الأساسية وحالة الطرق، متابعا: «خلال 7 سنوات أقدر أقول بمنتهي التواضع قدرنا التغلب على هذه المشكلة، وأنفاقنا أموال ضخمة جدا».

اقرأ أيضًا:

انخفاض عدد مصابي حوادث الطرق بمصر خلال العام 2021.

بالأرقام.. كيف ستنفق مصر مليارات رأس الحكمة؟

أهم الأخبار