مساعدات سعودية جديدة لأوكرانيا

مساعدات سعودية جديدة لأوكرانيا
طائرة المساعدات السعودية (واس)

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، مغادرة عاشرة قافلة مساعدات إلى أوكرانيا، تحمل على متنها 80 طنًا من المواد الإغاثية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأنَّ الطائرة الإغاثية السعودية العاشرة غادرت مطار الملك خالد الدولي بالرياض، متوجهة إلى مطار زوسوف في بولندا القريب من الحدود الأوكرانية، ضمن مساعدات المملكة للشعب الأوكراني.

وتشتمل الحمولة، التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، على مولدات كهربائية، وأجهزة كهربائية، تمهيدًا لإيصالها عبر الحدود البولندية لداخل أوكرانيا.

حزمة مساعدات سعودية لأوكرانيا بمبلغ 400 مليون دولار

يذكر أن المملكة سبق أن أعلنت عن تقديم حزمة مساعدات إنسانية لأوكرانيا بمبلغ 400 مليون دولار، تشتمل على مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار أميركي من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة، كما تشتمل على تمويل مشتقات نفطية بقيمة 300 مليون دولار كمنحة مقدمة من خلال الصندوق السعودي للتنمية.

كما وقع مركز الملك سلمان للإغاثة اتفاقيتي تعاون مشترك لتقديم مساعدات طبية وإيوائية للاجئين من أوكرانيا إلى الدول المجاورة، وخاصة بولندا مع منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي، مناصفة بينهما، حيث بلغ اجمالي الدعم المقدم لأوكرانيا 410 ملايين دولار أميركي.

وأوضحت الوكالة السعودية أن الدعم يؤكد حرص حكومة المملكة على دعم أوكرانيا وشعبها في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها البلاد، والإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

موقف السعودية من الأزمة الأوكرانية

على صعيد متصل، فإن الموقف السعودي بشأن الأزمة الأوكرانية متوازن، حيث استضافت المملكة العام الماضي محادثات حول الحرب في أوكرانيا، وتسعى الرياض إلى لعب دور دبلوماسي على الساحة الدولية.

كما أيدت المملكة قرارات مجلس الأمن الدولي التي تدين الغزو الروسي، وكذلك ضم روسيا لأراضٍ في شرق أوكرانيا.

لكن على صعيد النفط، قادت السعودية وروسيا تخفيضات إنتاج النفط في العام 2022 للمساعدة على رفع الأسعار، وهو ما نددت به واشنطن العام 2022، ووصفته بأنه ترقى إلى «التحالف مع روسيا» في الحرب.

وفي مايو 2023 استضافت السعودية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة جامعة الدول العربية في جدة، حيث اتهم بعض القادة العرب بـ«غض الطرف» عن أهوال الغزو الروسي.

اقرأ أيضًا:

القافلة السادسة.. مساعدات سعودية لأوكرانيا

أهم الأخبار