أكبر شركة بتروكيماويات سعودية تخسر 2.77 مليار ريال

أكبر شركة بتروكيماويات سعودية تخسر 2.77 مليار ريال
مقر الشركة السعودية سابك في الرياض
الرياض: «خليجيون»

سجلت أكبر شركة للبتروكيماويات في السعودية خسارة صافية بواقع 2.77 مليار ريال سعودي (حوالي 740 مليون دولار) خلال العام 2023، متخطية توقعات المحللين وأسواق المال.

وتوقع محللون بوكالة بلومبرغ أن تحقق شركة «سابك» السعودية أرباحًا بقيمة 1.45 مليار ريال، لكن الرئيس التنفيذي للشركة عبد الرحمن الفقيه قال إن بيئة صناعة البتروكيماويات «مليئة بالتحديات».

«سابك»: عدم اليقين يسيطر على الأسواق

وتحدث الفقيه في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، عن «الطلب المخيب للآمال داخل الأسواق المستهدفة، وهو ما أدى إلى انخفاض أسعار المنتجات بنهاية العام»، مضيفًا: «لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين مع اقتراب الربع الأول 2024».

وعلى الرغم من ذلك، أكد الرئيس التنفيذي التزام «سابك» باستثمار حوالي 5 مليارات دولار خلال العام الجاري، وممارسة انضباط قوي في النفقات الرأسمالية.

لماذا تراجعت إيرادات «سابك»؟

وعن أسباب تراجع الإيرادات، أشار المسؤول إلى تراجع متوسط أسعار البيع، وانخفاض الكميات المبيعة متأثرة بالتباطؤ على الطلب العالمي للبتروكيماويات خلال العام الحالي، بالإضافة إلى الزيادة في قدرات الإنتاج العالمي.

وأضافت الشركة أن تحولها من الأرباح إلى الخسارة يعود إلى تسجيل صافي خسائر من العمليات غير المستمرة بمقدار 4.08 مليار ريال سعودي، نتيجة تسجيل خسائر غير نقدية بمبلغ 2.93 مليار ريال سعودي، ناتجة عن إعادة تقييم الاستثمار في شركة «حديد»، بالإضافة الى أداء شركة «حديد» خلال العام الحالي.

اللافت أن أرباح «سابك» انخفضت على أساس سنوي لخمسة أرباع سنوية متتالية، وسط مخاوف من تراجع الصناعة، في العام الجاري، واستمرار ضعف آفاق الاقتصاد العالمي.

وتضرر الطلب على المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة المواد البلاستيكية التي تدخل في صناعة كل شيء، من السيارات إلى الهواتف المحمولة، نتيجة تباطؤ النمو والانتعاش الأبطأ من المتوقع من جائحة «كورونا».

اقرأ أيضًا:

السيادي السعودي يستحوذ على كامل حصة شركة «سابك» في «حديد» مقابل 12.5 مليار ريال

أهم الأخبار