اهتمام سعودي بالاستثمار في ليبيا

اهتمام سعودي بالاستثمار في ليبيا
وزيرا التجارة السعودي الليبي (فيسبوك)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت المملكة العربية السعودية اهتمامها بالاستثمار في ليبيا، التي بدروها تبحث عن شراكات إقليمية لاستغلال موقعها الجيوسياسي والاستراتيجي كحلقة وصل بين آسيا وأفريقيا.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي ونظيره بحكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد الحويج، على هامش المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في أبوظبي، بحسب بيان نشرته الوزارة الليبية عبر صفحتها على فيسبوك.

وقالت الوزارة الليبية إن الوزيرين تابعا ملف التعاون الاقتصادي والتجاري ومناقشة الصعوبات والعراقيل التي تواجه المستثمرين السعوديين للاستثمار في ليبيا.

الحويج: ليبيا تمتلك الموقع الاستراتيجي مما يجعلها نقطة عبور حيوية للتجارة في إفريقيا، وتكون مركزًا مهمًا للتجارة بين دول أوروبا وأفريقيا

وأكد الحويج أن ليبيا تمتلك الموقع الاستراتيجي مما يجعلها نقطة عبور حيوية للتجارة في إفريقيا، وتكون مركزًا مهمًا للتجارة بين دول أوروبا وأفريقيا، كذلك الموارد الطبيعة مثل الغاز الطبيعي، مما يوفر فرصًا كبيرة في قطاع الطاقة وتطوير البنية التحتية.

تسهيل إجراءات الشركات السعودية الراغبة في العمل بليبيا

وأشار الوزير الليبي إلى الاجتماع الذي عقده مع القائم بأعمال السفارة السعودية لدى ليبيا في شهر يناير 2024م بمدينة طرابلس لفتح آفاق التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار وتسهيل الإجراءات وتذليل كافة الصعوبات والعراقيل التي توجه الشركات السعودية الراغبة في العمل بليبيا.

واستعرض اللقاء أوجه التعاون مع السعودية وتعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستفادة من التقدم في مجال التجربة التنموية على وجه الخصوص.

ونقل البيان الليبي عن وزير التجارة السعودي تأكيده عمق العلاقة بين البلدين، ورغبة المملكة في التعاون مع ليبيا وتقديم الدعم الفني والاستشاري في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتنمية.

اقتراح سعودي بإقامة مؤتمر دولي لمستقبل الاستثمار في ليبيا

واقترح الوزير السعودي إقامة مؤتمر دولي يوضح مستقبل الاستثمار في ليبيا بمشاركة وحضور المستثمرين والشركات العالمية الكبرى بما فيهم شركات الخليج.

دعوة ليبية لتشكيل مجلس أعمال أو غرفة مشتركة بين أصحاب الأعمال ليبي - سعودي لتبادل المعرفة والخبرات وبناء شبكة علاقات مباشرة

ودعا وزير الاقتصاد والتجارة الليبي إلى تشكيل مجلس أصحاب الأعمال أو غرفة مشتركة بين أصحاب الأعمال ليبي سعودي لتبادل المعرفة والخبرات في مجالات مختلفة وبناء شبكة علاقات مباشرة بين الشركات والمؤسسات في البلدين.

الحويج يدعو القصبي لزيارة ليبيا

ووجه الحويج دعوة إلى وزير التجارة السعودي لزيارة ليبيا لحضور معرض طرابلس الدولي المزمع إقامته في شهر مايو 2024م في دورته الـ50، وعقد لقاءات مع المؤسسات الاقتصادية والتجارية.

حضر اللقاء مدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي ورئيس قسم التعاون الدولي بوزارة التجارة الليبية ووزير مفوض ببعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة جينيف ومكلف بمتابعة منظمة التجارة العالمية، ومن الجانب السعودي محافظ هيئة التجارة الخارجية ومفوض هيئة التجارة الخارجية وعدد من المختصين.

اقرأ أيضًا:

السعودية و ليبيا تبحثان سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين

أهم الأخبار