قطر تستثمر 10 مليارات دولار في الاقتصاد الفرنسي

قطر تستثمر 10 مليارات دولار في الاقتصاد الفرنسي
إيمانويل ماكرون مع الشيخ تميم بن حمد في الإليزيه
القاهرة: «خليجيون»

أعلن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني ضخ استثمارات جديدة في فرنسا بـ10 مليارات يورو خلال السنوات المقبلة.

وقال قصر الإليزيه في بيان، إن فرنسا وقطر أبرمتا شراكة استراتيجية وافقت بموجبها الدوحة على تخصيص عشرة مليارات يورو (10.85 مليار دولار) لتمويل شركات ناشئة وصناديق استثمار في فرنسا بين عامي 2024 و2030.

الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية بين قطر وفرنسا

وأوضح الشيخ تميم بن حمد أن تلك الاستثمارات ستوجه لتعزيز الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية بين البلدين، وذلك وفق بيان الديوان الأميري.

وتستهدف هذه الاستثمارات قطاعات رئيسية تتراوح بين تحول الطاقة وأشباه الموصلات والفضاء والذكاء الاصطناعي والرقمنة والصحة والضيافة والثقافة.

من جانبه أشاد الرئيس الفرنسي بما حققته العلاقات الثنائية خلال السنوات الماضية من إنجازات، مجددا تقديره لجهود قطر الدبلوماسية إقليميا ودوليًا.

ويقوم أمير قطر بزيارة رسمية هي الأولى للأمير تميم بن حمد منذ توليه الحكم في عام 2013.

وتطرقت مناقشات باريس إطلاق سراح المحتجزين في غزة، وهي مسألة تمثل «أولوية» مطلقة بالنسبة لفرنسا، التي لا يزال ثلاثة من مواطنيها محتجزين لدى حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، كما تلعب قطر دورا مركزيا في المفاوضات الجارية بهذا الشأن وتلك الرامية إلى وقف إطلاق النار.

وتستضيف قطر القيادة السياسية لحركة حماس على أراضيها وتعمل مع الولايات المتحدة ومصر لمحاولة إنهاء الحرب مع إسرائيل. كما أنها وفق باريس «شريك رئيسي في الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة»، في حين يخشى امتداد الحرب إلى لبنان الذي يعاني من شلل سياسي وأزمة اقتصادية خطيرة.

وقف إطلاق النار في غزة

تحدث أمير قطر عن «سباق مع الزمن» لتأمين إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار، لكنه ندد بعدد الضحايا في صفوف المدنيين من جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة قائلًا: «العالم يرى إبادة جماعية للشعب الفلسطيني. حيث يُستخدم الجوع والتهجير القسري والقصف الوحشي كأسلحة.. المجتمع الدولي لم يتمكن بعد من اتخاذ موقف موحد لإنهاء الحرب في غزة وتوفير الحد الأدنى من الحماية للأطفال والنساء والمدنيين».

مساعدات قطرية فرنسية إلى غزة

وأعلن الرئيس الفرنسي وصول إلى مدينة العريش في مصر ثلاث طائرات تابعة للقوات المسلحة القطرية، تحمل 75 طنًا من المساعدات الإنسانية، تتضمن 10 سيارات إسعاف ومستلزمات إيواء ومواد غذائية، مقدمة من قطر وفرنسا، تمهيدًا لنقلها إلى غزة.

اقرأ أيضًا:

قطر وفرنسا تبحثان تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين

أهم الأخبار