العراق يعتقل متهمين بحوزتهما لوحتين أصليتين لـ«بيكاسو»

العراق يعتقل متهمين بحوزتهما لوحتين أصليتين لـ«بيكاسو»
لوحة لبيكاسو. واع
الكويت: «خليجيون»

ألقت عناصر وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، اليوم الأربعاء، القبض على متهمين اثنين بحوزتهما لوحات فنية أثرية، في محافظة صلاح الدين.

وقالت الاستخبارات في بيان لها إن «مفارز وكالة الاستخبارات المختصة بمكافحة الجريمة المنظمة في صلاح الدين، رصدت معلومات تفيد بوجود متهمين اثنين بحوزتهما لوحات فنية أثرية».

وكشف البيان أنه «تم على الفور تشكيل فريق استخباري والتأكد من صحة المعلومات وبعد استحصال الموافقات القضائية الأصولية تم مداهمة دارَي المتهمين وإلقاء القبض عليهما وضبط بحوزتهما القطع الأثرية»، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأوضح بيان وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية أنه «لدى التحقيق معهما اعترفا صراحةً بقيامهما بالمتاجرة بالآثار»، مبينا أن «المتهمين أُحيلا الى الجهات المختصة لينالا جزاءهما العادل».

صورة نشرتها وكالة الأنباء العراقية
صورة نشرتها وكالة الأنباء العراقية

ويظهر توقيع الفنان الإسباني الشهير بابلو بيكاسو على اللوحات المسروقة، حسب عدد من المواقع الإخبارية المحلية.

لوحة بيكاسو في أيدي تجار مخدرات

يذكر أنه في أغسطس 2022، عُثر على لوحة تُقدّر قيمتها بملايين الدولارات، يُعتقد أنها من عمل الفنّان بابلو بيكاسو، خلال عملية مداهمة تجار مخدّرات في العراق، بحسب السلطات.

واكتُشف العمل الفنّي بحوزة 3 أشخاص في محافظة ديالى وسط شرق العراق، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء العراقيّة الحكوميّة.

وأُلقي القبض على المشتبه بتورّطهم في تجارة ونقل المخدرات، بحسب الإدارة العامّة لمكافحة المخدّرات والمؤثّرات العقليّة بوزارة الداخلية.

بابلو بيكاسو

وبابلو رويز بيكاسو هو رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن.

وولد بيكاسو في مدينة مالقة جنوب الأندلس خلال الربع الأخير من القرن الـ19، ذاع صيته ذيوعا منقطع النظير، وطبقت شهرته الآفاق، وخطت ريشته أكثر من ألفي عمل توجد حاليا في كبريات المتاحف العالمية، وتفجرت قريحته كذلك شعرا وأدبا.

اقرأ أيضا:

العراق: «القضاء الأعلى» يأمر بسرعة كشف هوية قتلة الناشط أيسر الخفاجي

ما احتمالات عودة مجازر داعش في العراق وسوريا؟

ويعتبر من أعظم فناني القرن الـ20 إذ شارك في العديد من التيارات الفنية التي انتشرت في جميع أنحاء العالم آنذاك، والتي كان لها تأثير كبير على كبار الفنانين من المعاصرين.

أهم الأخبار