«قتل بوحشية» لسبع نساء على يد أزواجهن في تركيا

«قتل بوحشية» لسبع نساء على يد أزواجهن في تركيا
قتل النساء في تركيا
القاهرة: منار إبراهيم

تلقت أجهزة الأمن التركية، أمس الثلاثاء، عدة بلاغات تفيد بالعثور على سبع نساء قُتلن بطريقة وحشية على يد أزواجهن الحاليين أو السابقين في يوم واحد، في أماكن مختلفة بأنحاء تركيا وفقا لقناة «خبر تورك» (Habertürk) التلفزيونية.

سيدات تعرضن للقتل على يد أزواجهم في تركيا

وذكرت القناة في التقرير الخاص بها قائلة: «في المجمل، قتلت سبع نساء بوحشية في إزمير وبورصة وسكاريا وأرضروم ودنيزلي وإسطنبول».

ونشر التقرير أسماء الضحايا مع صورهم عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها على الإنترنت مؤكدة على أن الحادثة كانت بفعل الأزواج سواء الحاليين أو السابقين للبعض منهم «المشتبه بهم إما أزواجهم الحاليين أو أزواج انفصلوا عنهن».

سبع سيدات يقتلوا على يد أزواجهم في يوم واحد

وتعرضت السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 32 و49 عاما، للطعن بالسكين حتى الموت أو إطلاق النار بشكل مباشر، وقد انتحر بالفعل ثلاث من المهاجمين على هؤلاء النساء.

بينما جرى القبض على اثنين منهم وتوفي أخر بإصابة أثناء احتجازه في وقت لاحق، ولا يزال يتم البحث عن الجاني السابع، والذي هرب من السجن لقتل زوجته.

حقوق المرأة في تركيا

سجلت المنظمة غير الحكومية المعنية بحقوق المرأة (We Will Stop Femicide) «سنوقف قتل النساء»، في عام 2023، وقوع 315 جريمة قتل في حق النساء بتركيا، ومنهم 65% قتلن في منازلهم.

وحصدت بعض الجماعات النسوية 248 حالة إضافية من القتل المشوه والذي أطلق عليه «الوفيات المشبوهة»، التي وصفتها السلطات التركية بأنها حالات «انتحار»، ولاحظت وجود ارتفاع في حوادث إلقاء السيدات لأنفسهم من النافذة في تركيا.

انسحاب تركيا من اتفاقية أوروبا

وفي عام 2021 انسحب تركيا من اتفاقية إسطنبول، وهي اتفاقية لمجلس أوروبا بشأن منع مكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي، والتي تطلب من السلطات التحقق من قضايا العنف ضد المرأة ومعاقبة عليها في القانون التركي.

وقالت المنظمة غير الحكومية: «خلال 15 عاما، كان العام الوحيد الذي انخفض فيه عدد جرائم قتل النساء هو عام 2011، وهو العام الذي تم فيه اعتماد اتفاقية إسطنبول».

وتم إسقاط الدعوى القضائية التي رفعها مؤخراً المدعى العام في إسطنبول ضد «سنوقف قتل النساء» في عام 2022 بشأن «أنشطة غير أخلاقية» مزعومة في سبتمبر الماضي.

أقرا أيضا: شاهد.. رنا رئيس تتعرض لموقف محرج أمام السيسي

أهم الأخبار