مخاوف المخزونات الأميركية تقودأسعار النفط إلى التراجع

مخاوف المخزونات الأميركية تقودأسعار النفط إلى التراجع
منصة إنتاج نفط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تراجعت أسعار النفط العالمية في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، بعدما كشفت بيانات عن نمو أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية، مما أثار مخاوف بشأن تباطؤ الطلب، في حين زادت الضغوط أيضا بفعل مؤشرات على أن أسعار الفائدة الأميركية قد تظل مرتفعة لفترة أطول.

وقال ساتورو يوشيدا، محلل شؤون السلع الأولية لدى «راكوتين سكيوريتيز» «المخزونات الكبيرة زادت من مخاوف المستثمرين بشأن تباطؤ الاقتصاد وانخفاض الطلب على النفط في الولايات المتحدة». وأضاف «توقع تأجيل خفض أسعار الفائدة الأمريكية أثر أيضا على معنويات السوق لأنه قد يقوض الطلب على النفط».

خام برنت بـ 83.46 دولار للبرميل

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتا بما يعادل 0.3% إلى 83.46 دولار للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 30 سنتا أو 0.4% إلى 78.24 دولار للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة أمس الأربعاء إن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت، بينما انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير الأسبوع الماضي في ظل تشغيل مصافي التكرير عند مستوى أقل من الحد الأدنى لمستوياتها الموسمية بسبب توقفات كان منها المخطط له وغير المخطط له.

وأضافت الإدارة إن مخزونات الخام ارتفعت للأسبوع الخامس على التوالي، إذ زادت 4.2 مليون برميل إلى 447.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 فبراير، مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع أجرته رويترز لزيادة 2.7 مليون برميل.

وعادة ما يؤدي ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى تراجع النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

أوبك بلس يخطط لتخفيض إنتاج النفط

يأني ذلك في حين أفادت مصادر مطلعة لوكالة رويترز أن تحالف «أوبك بلس» يدرس احتمالية تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط الخام للربع السنوي الثاني من هذا العام، من أجل توفير دعم إضافي لسوق النفط. وفي هذا الصدد، أكد الأشخاص المطلعين على أن التخفيضات الطوعية التي أقرها تحالف أوبك + خلال العام الماضي بغية تعزيز أسعار النفط ودعم أسواق الطاقة، من الممكن أن تمتد لنهاية العام الجاري.

يشار إلى أن تحالف «أوبك بلس» بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا، قد وافق باجتماعه الأخير بشهر نوفمبر الماضي، على تخفيضات طواعية لإنتاج النفط الخام بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا حتى الربع السنوي الأول الحالي.

اقرأ المزيد:

النفط يبدد الثروة الزراعية في شمال العراق

3 أسباب تقود أسعار النفط للانخفاض مستهل الأسبوع

أميركا تهوي بأسعار النفط العالمية على نحو أسبوعي

أهم الأخبار