ترقبوا المساعدات فسقطت الصواريخ.. استشهاد العشرات شمالي غزة (فيديو)

ترقبوا المساعدات فسقطت الصواريخ.. استشهاد العشرات شمالي غزة (فيديو)
صورة من داخل الطائرة لحظة إنزال المساعدات
القاهرة: «خليجيون»

استشهد عشرات الأشخاص في قصف إسرائيلي استهدف مواطنين ينتظرون الحصول على مساعدات إنسانية وغذائية شمالي قطاع غزة، حيث موقع إنزالها المعتاد من قبل الأردن ومصر.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر تكدس المواطنين والجثث والمصابين في شارع البحر شمال غزة، بعد القصف الإسرائيلي.

وكان سكان غزة المحاصرين جوعا قد تفاجئوا بمساعدات تسقط عليهم جوا، أول أمس الثلاثاء من طائرات نقل عسكرية مصرية وأردنية وإماراتية وفرنسية.

وكشف المتحدث العسكري للجيش المصري على منصة «إكس» أن «مصر والأردن والإمارات وقطر وفرنسا ينفذون عملية إسقاط لأطنان من المساعدات الإنسانية فوق قطاع غزة».

وأعلن الجيش الأردني تنفيذ أربع عمليات إنزال مساعدات على طول ساحل قطاع غزة من الشمال إلى الجنوب، بينما نشرت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» صورا قالت لمشاركة الملك عبد الله في إنزال المساعدات جوا إلى غزة.

وقال الجيش الأردني في بيان إن عمليات الإنزال شاركت فيها أربع طائرات من نوع (سي-130) إحداها تابعة للقوات المسلحة الفرنسية تحمل على متنها مساعدات إغاثية.

وأضاف البيان «تحتوي المساعدات على مواد إغاثية وغذائية من ضمنها وجبات جاهزة عالية القيمة الغذائية، تخفيفا لمعاناة أهالي القطاع جراء ما يتعرضون له من أوضاع صعبة نتيجة الحرب».

نقص في الأغذية

ويعاني قطاع غزة من نقص حاد في الغذاء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني في 7 أكتوبر 2023، ويشتد الوضع سوءاً في شمال غزة، حيث يندر إرسال المساعدات.

ويتصاعد القلق الدولي بسبب الظروف التي يعيشها أكثر من مليوني فلسطيني في غزة، رغم الآمال بالتوصل لهدنة بوساطة القاهرة والدوحة واشنطن، بعد 5 أشهر على اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل، والتي راح ضحيتها أكثر من 30 ألف شهيد حسب وزارة الصحة في غزة.

كما أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس عدد شهداء قطاع غزة تجاوز 30 ألفا، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال، في حين تخطى عدد المصابين 70 ألفا.

وشدد في تغريدة عبر حسابه على منصة إكس اليوم على ضرورة وقف إطلاق النار وإنهاء «هذا العنف المروع والمعاناة» في غزة.

وتزامنا مع ذلك حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم أيضاً من أن الأنباء المتعلقة بوفاة ستة أطفال نتيجة الجفاف وسوء التغذية في شمال غزة مروعة.

وأضافت عبر منصة إكس أن «المطلوب الآن إتاحة الوصول لأنحاء القطاع، مشددة على أن وقف إطلاق النار الفوري يمثل مسألة حياة أو موت».

تحذير من مجاعة واسعة النطاق

يشار إلى أن الأمم المتحدة كانت حذرت من ارتفاع أعداد القتلى المدنييين من الأطفال والنساء جراء العدوان في القطاع، مؤكدة أنهم يدفعون الفاتورة الأغلى ثمناً.

و نبهت هذا الأسبوع من «مجاعة واسعة النطاق لا مفرّ منها تقريبا» تهدد 2، 2 مليون شخص يشكّلون الغالبية العظمى من سكان القطاع، لا سيما في شماله، مع تعثر وصول المساعدات جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفت أكثر من مرة شحنات مساعدات أممية.

اقرأ المزيد

الغوث من السماء.. طائرات مصرية وأردنية وإماراتية وفرنسية تلقي بمساعدات لسكان غزة

أهم الأخبار