وزير الداخلية الكويتي يبحث عن معالجة شاملة لقضية البدون

وزير الداخلية الكويتي يبحث عن معالجة شاملة لقضية البدون
وزير الداخلية ورئيس الجهاز المركزي. إكس
الكويت: «خليجيون»

التقى وزير الداخلية الكويتي فهد اليوسف، أمس الأربعاء، رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، صالح الفضالة، لبحث عدة موضوعات يأتي على رأسها سبل المعالجة الشاملة لقضية «البدون».

وعقب الاجتماع، أصدر الجهاز بيانا قال فيه إن «الفضالة قدم خلال الاجتماع عرضا تفصيليا مدعما بالأدلة والاحصاءات حول جهود الجهاز المركزي في معالجة قضية المقيمين بصورة غير قانونية.

كما تفقد اليوسف الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر الكويتية، وذلك «استمرارا لجولاته التفقدية على كافة القطاعات الأمنية والخدمية التابعة للمؤسسة الامنية»، وفق حساب وزارة الداخلية الكويتية في موقع إكس.

وفي بيان صحفي عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، صدر عقب الزيارة، دعا الوزير إلى تنظيم عملية دخول المراجعين الى الإدارة، مشددا على عدم السماح بدخولها إلا لمن لديه معاملة لإنجازها.

وأعرب اليوسف عن «شكره وتقديره لكل العاملين في الإدارة لما يبذلونه من جهد وعمل دؤوب في إنجاز معاملات المواطنين، مطالبا بالمزيد من العمل والإخلاص في خدمة المواطنين».

واستمع الوزير إلى إيجاز عن الخدمات التي تقدمها الإدارة وسعيها الدائم لتسهيل معاملات المراجعين بالسرعة المطلوبة بعد استيفاء المستندات المطلوبة والمعلومات اللازمة وآلية دخول وخروج المراجعين وعن مراحل إصدار وثائق السفر للمواطنين والإجراءات المتبعة وآلية تجديدها مؤكدا ضرورة السرعة في إنجاز معاملات المراجعين، وفق البيان.

وتفقد اليوسف صالة إنجاز المعاملات الخاصة بالمراجعين وشاهد عرضا مرئيا عن انجازات الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر الكويتية في سنة 2024 والخطط الحالية والمشاريع المستقبلية التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة والتي ستسهم في تطوير العمل لخدمة المواطنين.

قضية البدون في الكويت

ويعود مصطلح البدون في الأصل إلى أهل البادية الذين لم يحصلوا على جنسية دولة الكويت منذ استقلالها عام 1961، ويتم وصفهم وفقاً لمواد القانون الكويتي بغير محددي الجنسية، وتعود مشكلتهم إلى عدم تطبيق مواد قانون الجنسية الكويتي بعد الاستقلال وإهمال البعض التقدم بطلب الحصول على الجنسية الكويتية قديماً.

اقرأ أيضا:

لجنة عليا لتحقيق الجنسية بالكويت.. إجراء دستوري أم خطوة لحل أزمة «النصف قرن»؟

ومنذ عام 1987، صنّفت الحكومة البدون رسميًا كمقيمين بصورة غير قانونية، وبحسب التقديرات الحكومية هناك قرابة 100 ألف شخص من البدون في الكويت.

وفي الخامس من فبراير 2022 أصدر نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد وقتها مرسوما بتشكيل اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية.

أهم الأخبار