إيران.. نجاد متهم بفساد بقيمة 2.6 مليار دولار

إيران.. نجاد متهم بفساد بقيمة 2.6 مليار دولار
عملة إيران (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تفجرت في إيران قضية فساد ضخمة بقيمة 1100 مليار تومان (2.614 مليار دولار)، تتعلق باستيراد منتجات حيوانية طوال 20 شهرًا، بحسب وسائل إعلام محلية.

في التفاصيل، يشير تقرير لموقع «رويداد 24» الإخباري، بأن جواد ساداتي نجاد، وزير الزراعة السابق في حكومة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي متهم بالتورط في ملفات فساد ضخمة بقيمة 1100 مليار تومان.

قضية «شاي دبش»

وأشار التقرير إلى ورود اسم الوزير نجاد في ملف فساد بمبلغ 3.4 مليارات دولار في قضية استيراد الشاي المعروفة باسم «شاي دبش»، ورأى كثير أن ذلك كان سبب إقالته من منصب وزارة الزراعة.

وبحسب الموقع المحلي، فإن الوزير السابق أوصى بعقد استيراد السلع الأساسية مع شركة مغمورة، وتقديم تسهيلات لها في قضايا الاستيراد، وتقاضي أموال من الحكومة بالعملة الصعبة.

جواد ساداتي نجاد (الإنترنت)
جواد ساداتي نجاد (الإنترنت)

قضية «أريو تجارت سهيل»

وأثبتت هيئة التفتيش أن المنظمة التعاونية الريفية التابعة لوزارة الزراعة وقعت عقدًا مع شركة خاصة تدعى «أريو تجارت سهيل»، لاستيراد 18 مليونا و300 ألف طن من المحاصيل الزراعية والموارد الحيوانية لصالح الشركة.

وتابع التقرير: «حصلت شركة أريو تجارت سهيل على 424 مليار تومان للواردات، لكنها استوردت 24 ألف طن فقط، ومقابل هذا العجز استحوذت الحكومة على 49% من أسهم الشركة».

تضم القضية أسماء أشخاص آخرين، مثل: محسن كاظميني القائد العسكري في الحرس الثوري، ونائب وزير الزراعة السابق في مقر الأمن الغذائي، حسين دماوندي نجاد

وينظر القضاء الإيراني دعوى منذ يونيو 2022 في ملف الفساد استيراد موارد الثروة الحيوانية، حيث وجهت تهم لساداتي نجاد مثل: «تعطيل النظام النقدي أو نظام الصرف الأجنبي في البلاد من خلال تهريب العملات الأجنبية أو تزييف العملات المعدنية أو الأوراق النقدية»، و«المساعدة في الإخلال بالنظام الاقتصادي»، و«المساعدة في الإخلال بالنظام الإنتاجي لقطاع المواشي» و«التسهيلات المقدمة لشركة أريو تجارت سهيل».

وبالإضافة إلى الوزير السابق في حكومة إبراهيم رئيسي، تضم القضية أسماء أشخاص آخرين، مثل: محسن كاظميني القائد العسكري في الحرس الثوري، ونائب وزير الزراعة السابق في مقر الأمن الغذائي، حسين دماوندي نجاد، ونائب وزير الإنتاج الحيواني السابق إسماعيل قادري فر.

اقرأ أيضًا:

ممثل خامنئي ينجو من اغتيال وسط إيران

أهم الأخبار