جنود أميركان يحرقون زيهم العسكري تضامنا مع غزة (فيديو)

جنود أميركان يحرقون زيهم العسكري تضامنا مع غزة (فيديو)
جنود أميركان يحرقون زيهم العسكري تضامنا مع غزة
القاهرة: «خليجيون»

تضامنا مع أهل قطاع غزة الفلسطيني وتكريمًا لزميلهم المنتحر، أحرق جنود سابقون في الجيش الأمريكي زيهم العسكري الرسمي في تظاهرة احتجاجية في مدينة بورتلاند.

ووصف المشاركون هذا التجمع بالعمل التضامني المؤثر الداعم لوقف إطلاق النار، إذ تضمن التجمع عدة خطابات، بما في ذلك كلمة لأحد قدامى المحاربين في حرب فيتنام، والذي كان جزءاً من حزب الديمقراطيين الاشتراكيين، حسب تقارير إعلامية.

ونُظمت وقفة احتجاجية تكريماً لروح الطيار الأمريكي آرون بوشنل، وذلك أمام القنصلية الصهيونية في لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا.

الطيار أحرق نفسه أمام السفارة الإسرائيلية

وأقدم الطيار الأمريكي الأحد الماضي على إشعال النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية في واشنطن، احتجاجاً على سياسة بلاده الداعمة للعدوان على غزة.

وقال بوشنل الذي كان يرتدي الزي العسكري في تسجيل مصور بثه على الهواء مباشرة عبر منصات التواصل الإجتماعي، بعدما عرّف عن نفسه بأنه جندي في الخدمة حالياً في القوات الجوية الأميركية: «لن أكون متواطئاً بعد الآن في الإبادة الجماعية».

وأضاف وهو في طريقه نحو مبنى سفارة الاحتلال الإسرائيلي:«سأنظم احتجاجاً عنيفاً للغاية الآن، لكن احتجاجي ليس كبيراً بالمقارنة مع ما يعيشه الفلسطينيون على أيدي محتليهم»، ثم أضرم النار في نفسه وهو يصرخ: «الحرية لفلسطين».

واعتبرت صحيفة «بوليتكو» الأمريكية وفاة الجندي الأمريكي ذروة موجة عدم الرضا المتنامية ضد سياسة البيت الأبيض بشأن غزة، لافتة إلى «خشية المؤسسة الحاكمة من أن يؤدي حادث بوشنل إلى تبلور مزيد من الأفعال العلنية لموظفي الدولة أو عناصر في مختلف أفرع القوات المسلحة للتعبير عن مشاعرهم ضد السياسات الراهنة».

وارتدى عدد من المحتجين ملابس كتب عليها «أوقفوا إطلاق النار الآن».. مؤكدين أن السياسة الخارجية الأمريكية موّلت وسلّحت الإبادة الجماعية في غزة.

استشهاد عشرات الفلسطينيين في غزة

استشهد عشرات الأشخاص في قصف إسرائيلي استهدف مواطنين ينتظرون الحصول على مساعدات إنسانية وغذائية شمالي قطاع غزة، حيث موقع إنزالها المعتاد من قبل الأردن ومصر.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر تكدس المواطنين والجثث والمصابين في شارع البحر شمال غزة، بعد القصف الإسرائيلي.

وكان سكان غزة المحاصرين جوعا قد تفاجئوا بمساعدات تسقط عليهم جوا، أول أمس الثلاثاء من طائرات نقل عسكرية مصرية وأردنية وإماراتية وفرنسية.

وكشف المتحدث العسكري للجيش المصري على منصة «إكس» أن «مصر والأردن والإمارات وقطر وفرنسا ينفذون عملية إسقاط لأطنان من المساعدات الإنسانية فوق قطاع غزة».

وأعلن الجيش الأردني تنفيذ أربع عمليات إنزال مساعدات على طول ساحل قطاع غزة من الشمال إلى الجنوب، بينما نشرت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» صورا قالت لمشاركة الملك عبد الله في إنزال المساعدات جوا إلى غزة.

تحذير من مجاعة واسعة النطاق

يشار إلى أن الأمم المتحدة كانت حذرت من ارتفاع أعداد القتلى المدنييين من الأطفال والنساء جراء العدوان في القطاع، مؤكدة أنهم يدفعون الفاتورة الأغلى ثمناً.

و نبهت هذا الأسبوع من «مجاعة واسعة النطاق لا مفرّ منها تقريبا» تهدد 2، 2 مليون شخص يشكّلون الغالبية العظمى من سكان القطاع، لا سيما في شماله، مع تعثر وصول المساعدات جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفت أكثر من مرة شحنات مساعدات أممية.

اقرأ المزيد

مقاومة «البطون الخاوية».. الجوع يفترس أطفال غزة

أهم الأخبار