الكويت تبحث حل أزمة «خور عبد الله» مع أنقرة

الكويت تبحث حل أزمة «خور عبد الله» مع أنقرة
وزير الخارجية الكويتي مع نظيره التركي
القاهرة: «خليجيون»

بعد 35 يومًا من طرحها في بيان مشترك مع المملكة العربية السعودية، أعادت الكويت الحديث مجددًا عن أزمة ترسيم الحدود مع جارتها العراق فيما يخص منطقة خور عبد الله البحرية، إذ بحث وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا صباح، مع نظيرة التركي هاكان فيدان، مستجدات الجهود الرامية إلى إنهاء ترسيم الحدود البحرية بين دولة الكويت وجمهورية العراق لما بعد العلامة 162.

جاء ذلك على هامش أعمال منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثالث الذي ينعقد في مدينة أنطاليا التركية، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وقالت الخارجية الكويتية في بيان لها اليوم الجمعة، أنه تم أيضا مناقشة آخر التطورات الدولية ومن ضمنها المستجدات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها.

يذكر أن أعمال المنتدى من المقرر أن تنطلق اليوم بمشاركة العديد من قادة الدول أو ممثليهم إضافة إلى وزراء ودبلوماسيين وشخصيات عالمية بارزة وممثلي 80 منظمة دولية وسيكون موضوعه الرئيسي تعزيز الدبلوماسية في أوقات الأزمات.

البيان السعودي الكويتي

وفي بيان مشترك في يناير الماضي أكدا كل من الكويت والسعودية «أهمية التزام العراق بسيادة دولة الكويت ووحدة أراضيها واحترام التعهدات والاتفاقيات الثنائية والدولية وكافة قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وخاصة قرار مجلس الامن رقم 833 (1993) الذي جرى بموجبه تخطيط الحدود البرية والبحرية بين الكويت والعراق وأهمية استكمال ترسيم الحدود البحرية بين البلدين لما بعد العلامة البحرية 162».

وجاء ذلك بعد زيارة أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد، إلى السعودية، في زيارة دولة استمرت يوما واحدا.

أمير الكويت وملك السعودية. واس
أمير الكويت وملك السعودية. واس

فيما يرى محللون قانونيون وسياسيون، أن العراق أخل بمعايير التعهدات والاتفاقيات الدولية، لعدم التزامه باتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله الموقعة مع الكويت في 2012، لافتين إلى حق دولة الكويت في اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، بشرط قبول بغداد الاحتكام لتلك المحكمة.

اللجوء إلى المحكمة الدولية

وتعتبر الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، أن الانسحاب من الاتفاقيات الدولية والتي معاهدات إعادة ترسيم الحدود أمر وارد، رغم أنه إخلال بمبدأ الإلتزام وقد يؤدي إلى توتر العلاقات بين الدول وبعضها، ويمكن العودة مجددا للاتفاق بمباحثات بين البلدين أو الاتجاه صوب المحكمة الدولية.

وأضافت نورهان في تصريح إلى «خليجيون» أنه «بخصوص دعوة الكويت والسعودية بالتزام العراق بسيادة دولة الكويت، يعد بمثابة نداء مشروع خاصة وأن العراق هو الذي أخل بالاتفاقية دون الرجوع إلى الطرف الثاني (الكويت)، موضحة أن الأخيرة من حقها مقاضاة بغداد في محكمة العدل الدولية بشرط إقرار الطرفين المتنازعين وإعلان رضاهم بالاحتكام الدولي».

وضربت أستاذ العلوم السياسية مثالا للجوء مصر والاحتلال الإسرائيلي إلى التحكيم الدولي، إذ نجحت القاهرة في 1988 بالحصول على حكم دولي بأحقيتها في أرض طابا.

الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية
الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية

وفي سبتمبر 2023 أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، ببطلان تصديق البرلمان على اتفاقية تنظيم الملاحة بين العراق والكويت في منطقة خور عبد الله، مخاوف من توتر العلاقات مجددا بين البلدين، حيث انقطعت منذ 1990 وحتى 2008.

قضاة المحكمة الاتحادية العليا في العراق
قضاة المحكمة الاتحادية العليا في العراق

و دخلت هذه الاتفاقية حيز النفاذ بتاريخ 5 ديسمبر 2013 بعد مصادقتها من قبل كلا البلدين، وجرى إيداعها بشكل مشترك لدى الأمم المتحدة بتاريخ 18 من الشهر نفسه.

وأصدر مجلس الأمن الدولي عام 1993 القرار رقم 833، وينص على تقسيم مياه خور عبد الله مناصفة بين البلدين، وصدّق العراق على الاتفاقية في 25 نوفمبر 2013، في عهد الحكومة الثانية لنوري المالكي (2010 - 2014)، لكن اتخذ العراق انسحابا أحاديا من الاتفاقية.

وعلى إثر ذلك استنكرت الكويت حكم المحكمة الاتحادية العليا في العراق بشأن اتفاقية بين البلدين، فيما استنكر مجلس الوزراء الكويتي حكم المحكمة العراقية، قائلاً إنه يتضمن «ادعاءات تاريخية باطلة».

ما هو خور عبد الله

و خور عبد الله، هو ممر مائي يفصل بين العراق والكويت، يقع في شمال الخليج العربي، بين جزيرتي وربة وبوبيان الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو العراقية.

خريطة توضيحية لممر خور عبد الله المائي
خريطة توضيحية لممر خور عبد الله المائي

مبررات المحكمة الدولية

وبررت المحكمة العراقية قرارها بوجود مخالفة لمادة بالدستور، تنظم التصديق على المعاهدات والاتفاقيات الدولية، وهذه المادة تشير إلى ضرورة أن يُسن القانون بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب.

ويقول مركز رع للدراسات الاستراتيجية، أن المحكمة العراقية ترى أن «الاتفاقية فرّطت في ممر العراق الملاحي في الخور، وأن موانئ العراق الكبرى ستخرج عن الخدمة لصالح الكويت».

ورأى «رع» في ورقة بحثية، أنه كان «من المفترض أن تعمل لجنة مشتركة بين البلدين على تنظيم الملاحة في الممر البحري، والاتفاق على عمليات توسعته وتنظيفه، لكن قرار الاتحادية العراقية جاء وقلب الموازين رأسا علي عقب» حسب ما ذكر المركز.

واستند قرار المحكمة الاتحادية إلى دعوى قدمها النائب البرلماني عن كتلة «حقوق» الموالية لـ«كتائب حزب الله» سعود الساعدي، مما يشير إلى أن الغرض من القضية هو كسب تأييد الناخبين بالمناطق المطلة على الخليج العربي، حسب «رع».

دعم عربي ودولي لموقف الكويت في قضية خور عبد الله

وكان رئيس وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الخامسة في مجلس الأمة الكويتي النائب أسامة الزيد، قد أكد دعم سلوفانيا لموقف الكويت في قضية خور عبد الله والإتفاقية الكويتية العراقية بهذا الشأن والتي تم التوقيع عليها في عام 2012 وأودعت في الأمم المتحدة عام 2013.

جاء ذلك عقب زيارته والوفد المرافق إلى العاصمة السلوفينية لوبليانا، مشيراً إلى أنه «سيكون لها نتائج إيجابية في المستقبل». وكشف عن أن «الجانب السلوفيني أبدى تفهمه لموقفنا وأكد دعم بلاده للالتزام بالإتفاقية الدولية باعتبار أن هذا هو ما ينظم العمل عادة».

برلمانيون كويتيون في اجتماع مع مسؤولين في سلوفانيا. (كونا)
برلمانيون كويتيون في اجتماع مع مسؤولين في سلوفانيا

وفي أكتوبر الماضي أكد البرلمان العربي «أهمية الالتزام بالاتفاقيات الثنائية الموقعة بين دولة الكويت والعراق وكذلك بالقرارات الدولية ذات الصلة».

وقال البرلمان العربي في بيانه إنه «تابع قرار المحكمة الاتحادية العراقية في الرابع من سبتمبر 2023 والمتضمن إلغاء اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية بين دولة الكويت وجمهورية العراق في (خور عبد الله)»، مشدد على «ضرورة احترام القرارات الدولية ذات الصلة وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 833 لعام 1993»، مشددا على «ضرورة استكمال الطرفان ترسيم الحدود البحرية بين البلدين إلى العلامة 162 استنادا إلى ما نصت عليه قواعد القانون الدولي في هذا الشأن».

مستندات تؤكد أحقية الكويت في خور عبد الله

وكان الباحث والأكاديمي الكويتي الدكتور فيصل الوزان، قال إن «حكم المحكمة الاتحادية العراقية بإلغاء الاتفاقية الموقعة عام 2012 بين دولة الكويت والعراق بشأن خور عبد الله يتعارض مع القانون الدولي ويظهر عدم احترام والتزام الجانب العراقي بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية».

وقال الوزان عبر ورقة بحثية، إن «حكم المحكمة العراقية يتعارض مع القانون الدولي الذي يحكم الاتفاقيات الثنائية»، وفق «كونا».

وأشار إلى أن الحكم العراقي تجاوز الجوانب الفنية للاتفاقية إذ «تضمن ادعاءات عراقية تاريخية باطلة ومتكررة تجاه الكويت كما يتجاهل جميع الاتفاقات الموقعة بين البلدين التي يعود تاريخها إلى عام 1932 بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 833».

مستند دولي يؤكد أحقية الكويت في خور عبد الله
مستند دولي يؤكد أحقية الكويت في خور عبد الله

وذكر الوزان أنه في عام 1994 في أعقاب المحاولة العراقية الفاشلة لإعادة غزو الكويت، وافق نظام صدام حسين على الاعتراف بسيادة الكويت وحدودها حيث أرسلت بغداد رسائل إلى الأمم المتحدة لإثبات موقفها أمام المجتمع الدولي وتوثيقه.

اقرأ ايضا

البرلمان العربي يؤكد أهمية الالتزام بالاتفاقيات الثنائية والدولية المتعلقة ب (خور عبد الله)

أكاديمي كويتي: حكم المحكمة الاتحادية العراقية بشأن اتفاقية خور عبد الله يتعارض مع القانون الدولي

دعم سلوفاني لموقف الكويت في اتفاقية «خور عبد الله»

أهم الأخبار