الدولار والعملات العربية تواصل الهبوط أمام الجنيه بالسوق السوداء في مصر

الدولار والعملات العربية تواصل الهبوط أمام الجنيه بالسوق السوداء في مصر
أوراق بنكنوت فئة الدولار
القاهرة: «خليجيون»

تواصل أسعار صرف الدولار والعملات العربية في السوق السوداء (الموازية) حالة الهبوط المتتالية تزامنا مع أصداء التدفقات النقدية الأجنبية التي دخلت خزينة البنك المركزي المصري مؤخرًا، فضلا عن الملاحقات الأمنية التي تتعرض لها هذه السوق، إذ تراجع سعر الدولار واليورو والريال السعودي والدرهم الإماراتي والدينار الكويتي في السوق الموازية بعد الإعلان عن مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة.

ومايلي صورة ضوئية من أحد الصفحات التي تنشر مجريات سعر الدولار بتعاملات (السوق السوداء) في مصر:

وما يلي أسعار الدولار والعملات العربية في السوق الموازية

سعر الدولار في السوق السوداء في مصر اليوم

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء، ليسجل نحو 46 جنيها و50 قرشا، في ظل وجود توقعات بمزيد من الانخفاض ليصل إلى السعر الرسمي (30 جنيه).

سعر الريال السعودي اليوم في السوق السوداء

وهبط سعر الريال السعودي اليوم مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء، مسجلا نحو 12.39 جنيها تقريبا.

سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء

كما انخفض سعر الدرهم الإماراتي اليوم مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء، ليسجل نحو 12.25 جنيه تقريبا.

سعر الدينار الكويتي اليوم في السوق السوداء

وانخفض سعر الدينار الكويتي اليوم مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء، ليسجل نحو 150 جنيها تقريبا.

المركزي يتسلم جزء من مبالغ صفقة رأس الحكمة

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أعلن تسلم البنك المركزي جزءًا من المبالغ المعلن عنها في الاتفاق الذي وقعته مصر مع الإمارات بشأن مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة.

وفي كلمة له على هامش احتفالية قادرون باختلاف أمس الأربعاء، قال السيسي: «نحن صادقين معاكم في طرح الموضوع من غير ما نخبي حاجة وميصحش إن إحنا نخدعكم أو نقول كلام مش دقيق».

واستمر سعر الدولار في السوق السوداء (السوق الموازية لتجارة العملة) في الهبوط إلى نحو 48 جنيها، خلال تعاملات اليوم بعد الهبوط الحاد بين المضاربين عقب الإعلان عن أكبر صفقة استثمارية بين الإمارات ومصر في مدينة رأس الحكمة.

h3>تفاصيل مشروع رأس الحكمة

وكان رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قال إن «المشروع يعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ البلاد، مشيرا إلى أنه سيدر على مصر 150 مليار دولار استثمارات سيضخها الجانب الإماراتي على مدار عمر المشروع».

و كشف مدبولي في بيان له مساء الثلاثاء، أن «الصفقة تشمل ضخ الجانب الإماراتي استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 35 مليار دولار، خلال شهرين، على أن يكون لمصر 35 بالمئة من أرباح المشروع على مدار عمره».

وذكر مدبولي أن «المشروع سيكون بالمشاركة بين هيئة المجتمعات العمرانية المصرية، وشركة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ)، موضحا أن المبلغ الذي سيتم سداده مقدما يشمل 11 مليار دولار ودائع إماراتية في البنك المركزي، سيتم التنازل عنها وتحويلها إلى الجنيه المصري لاستثمارها في المشروع، وهو ما يعني إسقاطها من بند الديون الخارجية على مصر».

رأس الحكمة. الإنترنت
رأس الحكمة. الإنترنت

وأشار رئيس الوزراء المصري إلى أنه «بعد أسبوع ستأتي 15 مليار دولار مباشرة من الإمارات، من بينها 10 مليارات دولار سيتم تحويلها مباشرة إضافة إلى 5 مليارات دولار هي جزء من وديعة اماراتية لدى البنك المركزي المصري تبلغ قيمتها الاجمالية 11 مليار دولار».

ونوه إلى أن «الدفعة الثانية من التدفقات الاستثمارية سيتم ضخها بعد شهرين وتبلغ 20 مليار دولار من بينها 6 مليارات هي بقية وديعة الإمارات لدي البنك المركزي».

وعانت مصر خلال العام الماضي من ارتفاعات قياسية لم تشهدها من قبل لأسعار سلع أساسية على رأسها السكر والأرز والبيض واللبن واللحوم والبقوليات والخضراوات والفواكه، لارتباطها بسعر الدولار.

اقرأ المزيد

يواصل التراجع.. «خليجيون» تجس «نبض» الدولار بالسوق السوداء في مصر

مصادر غربية تحدد موعد إنهاء أزمة الدولار في مصر

أهم الأخبار