ماذا تعرف عن السجون المفتوحة في البحرين؟

ماذا تعرف عن السجون المفتوحة في البحرين؟
السجون المفتوحة في البحرين. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

أطلقت البحرين في العام 2027 برنامج السجون المفتوحة ومشروع العقوبات البديلة، والتي حصلت على شهادة الاعتماد الدولي من قبل الجمعية الإصلاحية الأمريكية (ACA) في يناير الماضي.

فيما قال مدير عام الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام والعقوبات البديلة بوزارة الداخلية البحرينية، خالد بن راشد بن عبد الله آل خليفة، إن المملكة تأتي من بين الدول الأقل عالميًا في نسبة العودة إلى الجريمة بواقع 2.5% من إجمالي عدد المستفيدين من برنامج العقوبات البديلة والسجون المفتوحة.

تحسين أوضاع السجناء في البحرين

وعلى مدار السنوات الماضية، اتخذت البحرين الكثير من الإجراءات والتدابير من أجل تحسين أوضاع السجناء، وأقرت عقوبات بديلة لتخفيف الاكتظاظ في السجون، بينما منظمات حقوقية تعتبر تلك الإجراءات «غير كافية».

وأوضح خالد بن راشد أن عدد المستفيدين من برنامج العقوبات البديلة والسجون المفتوحة بلغ 6370 مستفيد، وفق تصريحات خلال محاضرة نظمتها الأمانة العامة لمجلس الشورى بالتعاون مع وزارة الداخلية بعنوان «رؤية ملك.. .إحياء أمل».

جانب من محاضرة. الإنترنت
جانب من محاضرة. الإنترنت

وتناول المحاضرأنواع العقوبات البديلة وشروط الاستفادة منها وآلية سير الطلبات، والمراحل التي مر بها البرنامج لتطويره بما يراعي أصحاب المدد الطويلة، والتي من خلالها نشأ برنامج السجون المفتوحة لإعادة تأهيلهم، فيما تم استعراض الفئات المستفيدة منه ومراحله والدفعات التي تخرجت من البرنامج، كما تم عرض تجربة لأحد المستفيدين من العقوبات البديلة خلال المحاضرة.

تجربة السجون المفتوحة في البحرين

وعدت محطة «سي إن إن» الأميركية تجربة السجون المفتوحة في البحرين نقلة نوعية ومرحلة مهمة في تنفيذ أحكام قانون العقوبات البديلة والسجون المفتوحة.

ومع تطبيق أحكام قانون العقوبات البديلة رقم 18 لعام 2017، استفاد من المشروع الكثير من المحكومين ضمن مراحل متعاقبة.

وتمثل نجاح المشروع في استفادة الألف من النزلاء، فعادوا إلى مساكنهم وأهليهم استعدادًا للتأهيل والتدريب والانخراط بالمجتمع من جديد، فقد نجح المشروع في مرحلته الأولى والثانية مما رفع من مستوى حقوق الإنسان بالبحرين، وأثبتت البحرين على أنها قادرة على تقديم حلول واقعية.

مريم الظاعن. الإنترنت
مريم الظاعن. الإنترنت

أيضا قالت النائبة مريم الظاعن إن العقوبات والتدابير البديلة والسجون المفتوحة مثلت قفزة نوعية في مجال حقوق الإنسان حيث تعد تطويراً حقيقياً وجاداً للمنظومة الإصلاحية، موضحة أن حصول برنامج السجون المفتوحة على شهادة الاعتماد الدولية من الجمعية الإصلاحية الأميركية يؤكد اعتماد أفضل الممارسات الدولية في مجال تعزيز وحماية حقوق الانسان، لافتة إلى أن مشروع العقوبات البديلة يمثل نموذجا مشرّفا لمنظومة العدالة الجنائية في مملكة البحرين.

المرحلة الثانية من برنامج السجون المفتوحة

وفي أبريل 2023، أعلنت السلطات البحرينية البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج السجون المفتوحة، وقال خالد آل خليفة إن هذه المرحلة، والتي يتم تنفيذها بمبنى السجون المفتوحة، تتضمن التركيز على تطوير الجانب العملي للمستفيدين من خلال تقديم برامج تساعدهم في الاعتماد على الذات وتعزيز ثقتهم وقدراتهم المعرفية والمهنية، ومشاركتهم الإيجابية في كافة مناحي الحياة، بالإضافة إلى إقامة المشاريع والاندماج بسوق العمل.

وحسب نظام العقوبات البديلة تعد الجهة المختصة بالتأهيل والتدريب تقريراً شاملاً عن سلوك المحكوم عليه عقب انقضاء مدة البرنامج المقرَّرة، ورفع هذا التقرير مباشرة إلى إدارة تنفيذ الأحكام بوزارة الداخلية البحرينية.

ويعرف السجن المفتوح بأنه كل سجن يقضي فيه السجناء مدة عقوبتهم مع الحد الأدنى من الإشراف والأمن والحراسة المحيطة بهم، وغالباً ما يتم تلافي احتجازهم في زنزانات، ويُسمح للسجناء أحيانا بالقيام بوظائف أثناء قضاء مدة عقوبتهم، خصوصاً للسجناء الذين يعتبرون أقل خطورة على النظام العام.

استبدال العقوبة الأصلية قبل تنفيذ العقوبة البديلة

وفي البحرين يمنح القانون وزارة الداخلية صلاحية التقدم لقاضي تنفيذ العقاب باستبدال العقوبة الأصلية قبل تنفيذ العقوبة البديلة، لمدة تساوي باقي العقوبة أو مجموع العقوبات المحكوم بها إذا توافرت في المحكوم اشتراطات معينة.

كذلك يمنح الجهة المعنية بوزارة الداخلية البحرينية المرونة والقدرة على تقدير ومواءمة الظروف والأوضاع الخاصة بالمحكوم عليهم وظروفهم الشخصية والمجتمعية، حيث يساهم في إعادة تأهيل وإصلاح المحكوم عليه وإدماجه في المجتمع مرة أخرى.

اقرأ أيضا:

«الطب الأمريكي»: احتمالات بارتفاع حالات الوفاة في السجون إثر «السرطان»

ملك البحرين يكسر البروتوكول بصحبة أندريه ريو

وأجاز المرسوم بقانون للجهة المعنية بوزارة الداخلية تقديم طلب العقوبة البديلة لقاضي تنفيذ العقاب قبل البدء بتنفيذ العقوبة، كما أجاز طلب استبدال باقي العقوبة بالتنسيق مع مؤسسة الإصلاح والتأهيل، وذلك بإلغاء شرط أن يكون قد أمضى نصف العقوبة أو العقوبات المحكوم بها.

أهم الأخبار