الكويت تحظر استطلاعات الرأي بشأن مجلس الأمة.. إلا بترخيص

الكويت تحظر استطلاعات الرأي بشأن مجلس الأمة.. إلا بترخيص
لافي السبيعي. كونا
الكويت: «خليجيون»

حذرت وزارة الإعلام الكوتية، الأحد، وسائل الإعلام الرسمية والمرخصة من إجراء استطلاعات الرأي بشأن انتخابات مجلس الأمة، إلا بالترخيص اللازم.

وصدر مرسوم رسمي بإجراء الانتخابات لاختيار أعضاء مجلس الأمة الكويتي، والتي تجرى في الرابع من أبريل المقبل.

أكد الوكيل المساعد للصحافة والنشر والمطبوعات بوزارة الإعلام، لافي السبيعي، أنه لن يتم السماح للوسائل الإعلامية المرخصة إجراء استطلاعات الرأي ذات الصلة بالشأن الانتخابي، إلا بعد الحصول على الترخيص اللازم من الوزارة، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

شروط وضوابط الاستطلاعات

وذكر السبيعي أن الاستطلاعات يجب أن تتم وفق شروط وضوابط محددة، تتمثل بالموضوعية والمهنية وألا تتضمن المحظورات المنصوص عليها قانونا، موضحا أن هناك فرقا مختصة بوزارة الإعلام ستكون مخولة بطلب ذكر الجهة التي أجرت الاستطلاع وطريقة وتاريخ إجرائه وعدد المشمولين بالعينة المستطلعة.

وشدد على ضرورة الالتزام بعدم الإعلان عن نتائج الانتخابات أو النسب النهائية الرسمية، قبل الإعلان عنها من الجهات المختصة مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يخالف ذلك.

وتحدث السبيعي عن إمكانية الحصول على الترخيص الخاص باستطلاعات الرأي، عن طريق رمز الاستجابة السريعة (QR Code) المرفق.

الأمير مشعل. الإنترنت

الأمير يحل مجلس الأمة

وكان أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، في 15 فبراير مرسوما بحل مجلس الأمة (البرلمان)، في خطوة هي الأولى منذ توليه منصبه في ديسمبر الماضي خلفا للأمير السابق نواف الأحمد، وهو ما أرجعه محللون إلى تجاوز مداخلة أحد النواب بحق أمير البلاد.

خطة وزارة الإعلام الكويتية لانتخابات مجلس الأمة

وفي سياق آخر، أوضح وكيل وزارة الإعلام الدكتور ناصر محيسن أن الوزارة وضعت خطة شاملة للتغطية الانتخابية على ثلاث مراحل أساسية الأولى كانت منذ لحظة إعلان مرسوم حل مجلس الأمة وصدور مرسوم الدعوة لانتخابات (أمة 2024) من خلال تكييف عدد من البرامج لمواكبة الحدث.

وذكر أن المرحلة الثانية من الخطة الإعلامية تستهدف تسليط الضوء على الانتخابات وأهميتها بتخصيص برامج تتناول الجوانب المتعلقة بالمسار الديمقراطي في البلاد والثقافة الانتخابية والوعي السياسي للناخبين، بهدف تثقيف وتوعية المجتمع بأهمية المشاركة في الاقتراع واختيار المرشح الأنسب إلى جانب تغطية يومية في إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية.

اقرأ أيضا:

خطة إعلامية لانتخابات مجلس الأمة الكويتي

تجرى في 25 رمضان.. الكويت تصدر رسميا مرسوم الدعوة لانتخابات مجلس الأمة

وأضاف محيسن أن المرحلة الثالثة تركز على تغطية عمليات التصويت والفرز وإعلان النتائج، بما يضع المواطن في قلب الحدث لحظة بلحظة منذ فتح باب الاقتراع حتى إعلان النتائج النهائية رسميًا، على حد قوله.

أهم الأخبار