آبل تنسحب من مواجهة تيسلا.. تعرف إلى التفاصيل

آبل تنسحب من مواجهة تيسلا.. تعرف إلى التفاصيل
سيارة أبل
القاهرة: منار إبراهيم

منذ قرابة عقد من الزمن، كانت شركة آبل تعمل على بناء سيارة كهربائية تم الترويج لها لتقدم منافسة شديدة لشركة تيسلا، التي يملكها إيلون موسك، وبالفعل بدأ العمل في المشروع في عام 2014، وحدث الكثير طوال هذه السنوات.

وفي خطوة مفاجئة، قررت شركة التكنولوجيا العملاقة ومقرها كوبرتينو سحب المشروع، وذكر تقرير بلومبرج أن ما يقرب من 2000 شخص كانوا يعملون في المشروع، وسيتم نقل الكثير منهم إلى قسم الذكاء الاصطناعي في أبل، حيث سيركزون على مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدية، بحسب ما ورد في موقع «macrumors».

أبل تلغي مشروع السيارة الكهربائية

كشف تقرير أن شركة آبل قررت إلغاء جهودها، التي استمرت عقدًا من الزمن لبناء سيارة كهربائية، مما يمثل نهاية أحد أكثر المشاريع طموحًا في تاريخ الشركة.

وتمت مشاركة القرار داخليًا مما أدى إلى مفاجأة ما يقرب من 2000 موظف يعملون في المشروع، وفقًا لمصادر داخلية كان المشروع يضم موظفين من شركات تصنيع السيارات الشهيرة، بما في ذلك أستون مارتن ولامبورغيني وبي إم دبليو وبورش.

أبلغ الرئيس التنفيذي للعمليات جيف ويليامز وكيفن لينش، نائب الرئيس المشرف على المشروع، الفريق المعروف باسم مجموعة المشاريع الخاصة (SPG)، أن المشروع سيتم إنهاؤه.

سيارة أبل
سيارة أبل

شركة أبل تركز على إنتاج أجهزة تعمل بالذكاء الاصطناعي

وكشف التقرير أيضًا أنه سيتم نقل العديد من الموظفين من فريق السيارات إلى قسم الذكاء الاصطناعي في شركة آبل تحت إشراف المدير التنفيذي جون جياناندريا. وسيتحول تركيزهم إلى مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدية، بما يتماشى مع تركيز Apple المتزايد على الذكاء الاصطناعي.

بدأت شركة آبل مشروعها للسيارات، الذي يحمل الاسم الرمزي «مشروع تيتان»، في عام 2014 تقريبًا، حيث تصورت سيارة كهربائية مستقلة تمامًا مع ميزات متقدمة مثل التصميم الداخلي الذي يشبه سيارة الليموزين والملاحة الموجهة بالصوت.

ومع ذلك، واجه مشروع العمالقة العديد من التحديات منذ البداية، مع تغييرات في القيادة والاستراتيجية. على الرغم من اختبار تكنولوجيا القيادة الذاتية الخاصة بها على الطريق منذ عام 2017، إلا أن شركة آبل كانت لا تزال على بعد سنوات من إنتاج سيارة. واجهت الشركة تعقيدات تكنولوجيا القيادة الذاتية واستكشفت تصميمات مختلفة للسيارات.

سيارة أبل
سيارة أبل

تيم كوك يتحدث عن مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدية لشركة Apple

قبل شهرين، قال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، خلال مكالمة هاتفية مع المستثمرين إن شركة أبل تعمل على الذكاء الاصطناعي التوليدي وأن الشركة تريد أن تكون مسؤولة عنه.

وأكمل: «وفيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي التوليدي، من الواضح أن لدينا عملًا مستمرًا، لن أخوض في تفاصيل حول ماهيته، لأنه كما تعلم، نحن لا نفعل ذلك حقًا. ولكن يمكنك المراهنة على أننا الاستثمار. نحن نستثمر قليلاً. سنفعل ذلك بمسؤولية، وسوف نفعل ذلك. سترون تطورات في المنتجات بمرور الوقت حيث تكون هذه التقنيات في قلبها» حسبما نقلت عنه الصحيفة.

قامت شركة Apple أيضًا بالتوظيف لأدوار الذكاء الاصطناعي ونشرت قوائم وظائف مختلفة في هذا المجال في الشهرين الماضيين. ظهرت أيضًا تقارير تفيد بأن الشركة تخطط لإنفاق أكثر من مليار دولار سنويًا لتصنيع منتجات وميزات الذكاء الاصطناعي.

أهم الأخبار