اجتماع إسلامي استثنائي في جدة لبحث «الاعتداء على فلسطين»

اجتماع إسلامي استثنائي في جدة لبحث «الاعتداء على فلسطين»
آثار الدمار في قطاع غزة. (صفا)
الكويت: «خليجيون»

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي عقد اجتماعا استثنائيا لمجلس وزراء الخارجية في جدة، الثلاثاء، لبحث «عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني».

وحسب بيان المنظمة، يأتي الاجتماع الذي يعقد بمقر الأمانة العامة للمنظمة بدعوة من السعودية وفلسطين والأردن وإيران، لمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية التي عقدت في الرياض في نوفمبر.

وانبثق عن تلك القمة عدد من القرارات أبرزها تكليف لجنة من وزراء الخارجية بعدد من الدول الأعضاء، للقيام بجولة في العواصم العالمية والمنظمات الدولية بغية العمل على وقف عدوان الإحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وقف عدوان الإحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني

وعقدت المنظمة اجتماعا استثنائيا مفتوح العضوية للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية بجدة، في 18 أكتوبر الماضي، في إطار جهودها المتواصلة للعمل على وقف عدوان الإحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني منذ عملية «طوفان الأقصى».

مرافعة أمام محكمة العدل الدولية

والاثنين الماضي، قدم الأمين العام للمنظمة وفريق قانوني مرافعة شفوية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، باسم المنظمة استعرض فيها جرائم الكيان المحتل التي يقترفها بحق الشعب الفلسطيني، لاسيما حربه على قطاع غزة، مؤكدا أن الاحتلال ماض في تطبيق سياسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين.

وحاليا، تعكف الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي على إنشاء مرصد قانوني لتوثيق جرائم الإحتلال الإسرائيلي، لرصد تلك الجرائم وإشهارها في وسائل الإعلام المختلفة.

حتمية تحقيق الإيقاف الفوري لإطلاق النار

من جانب آخر، شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاثنين، على حتمية تحقيق الإيقاف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإنفاذ التهدئة قبل شهر رمضان، حتى يتسنى زيادة تدفق المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة بالكميات الكافية لاحتياجات سكان القطاع.

وفي بيان، ذكر المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، أن الوزير شكري أكد خلال لقائه كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، على ضرورة تفعيل الآلية الأممية المنشأة وففق القرار 2720 لتسهيل وتنسيق ومراقبة إدخال المساعدات إلى غزة.

 وزير الخارجية المصري وكبيرة منسقي الأمم المتحدة بغزة. كونا
وزير الخارجية المصري وكبيرة منسقي الأمم المتحدة

وأشار الوزير شكري إلى أهمية التغلب على المعوقات القائمة التي تحول دون قدرتها على تنفيذ ولايتها بعد أكثر من شهرين من اعتماد قرار مجلس الأمن.

المسؤولية الإنسانية والقانونية التي يتحملها مجلس الأمن

وأكد في هذا الإطار المسؤولية الإنسانية والقانونية التي يتحملها مجلس الأمن لضمان تنفيذ كامل بنود القرار 2720 والضغط على الاحتلال الاسرائيلي للامتثال لأحكام القانون الدولي وإزالة العراقيل التي تضعها أمام عملية إدخال المساعدات، وفق «كونا».

وأشار شكري إلى ضرورة تسهيل استخدام جميع الطرق المتاحة داخل وإلى القطاع، ومنها المعابر الحدودية واستخدام المسارات الأكثر مباشرة لوصول المساعدات لمستحقيها.

اقرأ أيضا:

وفد إسرائيلي إلى الدوحة.. وتميم في باريس لإنقاذ الهدنة

«تعال علينا».. مشهد مؤثر لأطفال غزة في «مناجاة» طائرة مساعدات

وذكر المتحدث أن الجانبين بحثا بشكل مستفيض الأوضاع الإنسانية المتردية التي لحقت بكافة المناطق في غزة تحت ممارسات التجويع واستهداف المدنيين وقوافل المساعدات الإنسانية والحصار الإسرائيلي.

أهم الأخبار