أمير الكويت يصل أبو ظبي في زيارة رسمية

أمير الكويت يصل أبو ظبي في زيارة رسمية
الرئيس الإماراتي يستقبل أمير الكويت في أبو ظبي
أبوظبي: «خليجيون»

وصل صباح اليوم الثلاثاء أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

ورافق سرب من الطائرات الحربية الإماراتية طائرة أمير الكويت فوق الأجواء الإماراتي بحسب وكالة الأنباء الكويتية «كونا».

وأشارت الوكالة إلى إقامة مراسم الاستقبال الرسمية بقصر الوطن في العاصمة أبوظبي، بمناسبة زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ولدى وصول الموكب الرسمي إلى قصر الوطن اصطفت كوكبة من الخيالة والهجانة ومجموعة من الفرق الشعبية، حيث قامت بأداء الفنون التراثية، وقام سرب من طائرات فرسان الإمارات بتشكيل علم دولة الكويت في الجو، ونفخت الأبواق وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ترحيبا بقدوم الأمير.كما اصطفت مجموعة من أطفال دولة الإمارات رافعين أعلام البلدين الشقيقين.

وعند الوصول إلى منصة الشرف جرى عزف السلام الوطني لدولة الكويت والسلام الوطني لدولة الإمارات، بعدها قام الأمير بمصافحة عدد من الشيوخ وكبار المسؤولين بالحكومة الإماراتية.

كما قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بمصافحة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لأمير الكويت.

ويرافق أمير الكويت في الزيارة وفد رسمي يضم كلاً من: الشيخ الدكتور سالم جابر الأحمد الجابر الصباح، والشيخ نواف عبد العزيز حمود الجراح الصباح، والشيخ مبارك فهد السالم الصباح، والشيخ جابر فيصل السعود الصباح، والشيخ مبارك صباح سالم الحمود الصباح، والشيخ حمد سالم الحمود الجابر الصباح، والشيخ أحمد مشعل الأحمد الجابر الصباح رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي وعدد من كبار المسؤولين في الديوان الأميري.

تأتي الزيارة في وقت تواصل فيه العلاقات الإماراتية الكويتية مسارها التصاعدي في جميع المجالات، حيث تحرص قيادتا الدولتين وممثلو حكومتيهما على تبادل الزيارات من أجل دفع العلاقات الثنائية نحو آفاق جديدة واسعة من التعاون المثمر بين الجانبين، بحسب تقرير لوكالة الأنباء الإماراتية وام.

وشهدت السنوات الماضية مجموعة من الخطوات التي برهنت على مدى التزام البلدين بتطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التقارب والتنسيق في مختلف المجالات، ومن ضمنها تشكيل اللجنة العليا المشتركة بين دولة الإمارات والكويت، التي تعمل على تنمية وتطوير العلاقات الثنائية.

تبرز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والكويت مستوى الشراكة الراسخة بينها حيث يؤمن البلدان بأهمية التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك وضرورة تفعيله عبر زيادة التبادل التجاري وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية في مختلف المجالات والصناعية والتجارية والاستثمارية على الصعيدين الخاص والعام.

ارتفاع مستوى التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والكويت

وارتفع مستوى التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والكويت من (10.477 مليون دولار أميركي) في عام 2021 إلى (12.006 مليون دولار أميركي) في عام 2022، بزيادة نسبتها 15% عن عام 2021.

وبلغت قيمة الاستثمارات المتبادلة الضخمة بين البلدين ما يقارب (9، 656.2 مليون دولار أميركي) بين عامي 2018 - 2022، فيما وصل عدد الشركات الكويتية المستثمرة في الإمارات إلى 54 شركة خلال الفترة ما بين 2003 - 2022، وفي المقابل، بلغ عدد الشركات الإماراتية المستثمرة في الكويت 133 خلال الفترة نفسها.

وفي المجال السياحي، ارتفع عدد السياح الكويتيين الذي أقاموا في فنادق الدولة في عام 2023 ليصل إلى 400 ألف سائح، مقارنةً بـ 250 ألف سائح في عام 2022، بينما بلغ عدد الزوار الإماراتيين للكويت 50.620 زائرا خلال عام 2023.

التعاون الثقافي والتعليمي

أبرمت الإمارات والكويت العديد من الاتفاقيات الثنائية في مجال الثقافة والتربية والتعليم، بغرض تبادل الخبرات وتطوير التعاون المشترك بما يصب في مصلحة كلا البلدين.

وبلغ عدد الطلبة الكويتيين الذين يدرسون في الجامعات الإماراتية 1.240 طالباً، وأصدرت الكويت مؤخراً قرارات شجعت الطلبة أكثر على الدراسة في الإمارات، ما سيسهم في تعزيز التعاون في مجال التعليم.

التعاون العسكري والأمني

يستمر التعاون بين البلدين في مجالات الأمن والتدريبات العسكرية المشتركة، ما يسهم في تعزيز الأمن الإقليمي، وفي شهر نوفمبر الماضي استقبل ميناء الشويخ الفرقاطة "بينونة" فخر الصناعة الإماراتية.

- الكويت في «COP28».

شاركت الكويت بفعالية في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ «COP28» الذي عقد في مدينة إكسبو دبي، من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، وطرحت عدة مبادرات في تطوير مشروعات منخفضة الكربون لدعم الاستدامة البيئية العالمية.

وقدم الصندوق الكويتي للتنمية عدة مشروعات في مجالات الطاقة المتجددة، والمياه، والزراعة المستدامة، ونظم محاضرات حول التغير المناخي.

ولعب التمثيل الكويتي دورًا مهمًا في مؤتمر «COP28» بدعم المبادرات البيئية لحقيق أهداف وتطلعات المؤتمر، كما انضمت الكويت لتحالف القرم من أجل المناخ الذي أطلقته دولة الإمارات.

اقرأ أيضًا:

محطات بارزة في تاريخ العلاقات الكويتية - الإماراتية

بالأرقام.. التكامل المالي والاقتصادي بين الكويت والإمارات يطال السحاب

أهم الأخبار