انتهاء محادثات هدنة غزة دون انفراجة

انتهاء محادثات هدنة غزة دون انفراجة
دمار واسع في أجزاء كبيرة من قطاع غزة
القاهرة: «خليجيون»

أفادت وكلة رويترز، اليوم الثلاثاء، بانتهاء محادثات وقف إطلاق النار في غزة دون إحداث انفراجة.

حماس تقدم مقترحا وتنتظر الرد الإسرائيلي

ونقلت الوكالة عن قيادي في حماس قوله إن الحركة قدمت مقترحها بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار وتنتظر الآن ردًا من الإسرائيليين.

وقال المسؤول إن «نتنياهو لا يريد اتفاقًا والكرة في ملعب واشنطن للضغط عليه من أجل التوصل إلى اتفاق».

حماس تعتبر «عودة الفلسطينيين إلى منازلهم شمالي قطاع غزة، أولوية قصوى»

في الأثناء، أفاد تقرير لموقع «أكسيوس» الأميركي، بأن حركة حماس تعتبر «عودة الفلسطينيين إلى منازلهم شمالي قطاع غزة، أولوية قصوى» في مفاوضات وقف إطلاق النار.

وأبلغ الوسطاء المصريين والقطريين، المفاوضين الإسرائيليين خلال محادثات الأسبوع الماضي، أن حماس «مستعدة لخفض عدد الفلسطينيين المطلوب الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية، مقابل السماح بعودة عدد أكبر من المدنيين إلى منازلهم شمالي قطاع غزة»، بحسب التقرير.

وقال مسؤول إسرائيلي إن الوسطاء المصريين والقطريين كانوا مندهشين بمدى أهمية تلك المسألة للحركة، خلال المحادثات غير المباشرة في الدوحة الأسبوع الماضي.

رفض تهجير الفلسطينيين

وأضاف أن حماس تطرح مسألة العودة على أنها قضية إنسانية، لكنه أشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية تعتبر الأمر «مسألة سياسية»، معتبرًا أن السماح بعودة الفلسطينيين إلى شمالي غزة، قد يتسبب في «تقوية حماس كهيكل حكم في القطاع، ويجعل تحقيق هدف إسرائيل بالقضاء عليها أكثر صعوبة».

يذكر أن العديد من الدول أعربت عن رفضها تهجير الفلسطينيين من مناطقهم في قطاع غزة، مشددة على رفضها إعادة إسرائيل احتلال القطاع، فيما تقول سلطات الاحتلال إنها طلبت من الفلسطينيين مغادرة منازلهم في مختلف أنحاء القطاع الفلسطيني والتوجه جنوبا، لتقليل الخسائر بين المدنيين.

اقرأ أيضًا:

هدنة غزة.. واشنطن تضغط وحماس تلقي الكرة في معلب الاحتلال

أهم الأخبار