«المنشطات» توقف لاعبة الهلال السعودي رنا الخطيب سنتين

«المنشطات» توقف لاعبة الهلال السعودي رنا الخطيب سنتين
لاعبة نادي الهلال رنا الخطيب
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، اليوم الثلاثاء، إيقاف لاعبة نادي الهلال رنا الخطيب، لمدة سنتين، نظرًا لتعاطيها مواد محظورة رياضيًّا أثناء المنافسات الرياضية.

وجاء في قرار اللجنة، عبر حسابها على منصة «إكس»: «إيقاف رنا الخطيب - لاعبة كرة قدم بنادي الهلال عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخليًا وخارجيًا لمدة سنتين اعتبارًا من تاريخ الإيقاف المؤقت (2024/02/11م)».

وتابعت اللجنة: «تم إيجاد عناصر محظورة أو نواتجها الأيضية أو الآثار الدالة عليها في العينة التي تؤخذ من الرياضي وهو الانتهاك 2-1 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة».

وأضافت أن «المادة المحظورة هي sibutramine metabolite وهي من المجموعة (ع6) للمنبهات، وهي مواد محظورة رياضيًّا أثناء المنافسات الرياضية وفقًا لأنظمة وقوانين الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات».

وأشارت إلى منحها «كافة الحقوق المتعلقة بالاستئناف استنادًا للمادة 13 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة، حيث جرى إشعار اللاعبة والاتحادين السعودي والدولي لكرة القدم بهذا الإجراء والعقوبة الصادرة بحق اللاعبة لاعتماد تنفيذها».

وفي السياق نفسه، كما أعلنت اللجنة إيقاف محمد حاوي حديدي لاعب كرة القدم بنادي الأمجاد لمدة أربع سنوات، بسبب احتواء عينته على مادة Amphetamine المحظورة.

وقالت اللجنة إنه سيتم حرمان «حديدي» من المشاركة في المنافسات داخليًّا وخارجيًّا لمدة أربع سنوات اعتبارًا من تاريخ الإيقاف المؤقت 20/ 12/ 2023.

كما، أصدرت اللجنة اليوم أيضًا قرارًا بإيقاف اللاعب علي عسيري لاعب كرة القدم بنادي محايل لمدة أربع سنوات، بسبب احتواء عينته على مادة Amphetamine وهي من المجموعة "ع6" للمنبهات، وهي مواد محظورة رياضيًّا أثناء المنافسات الرياضية، وفقًا لأنظمة وقوانين الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

ووجد قرار إيقاف لاعبة الهلال رنا الخطيب ردود فعل واسعة على منصة «إكس»، حيث طالب البعض بالكشف عن المنشطات لدى فريق الرجال في النادي.

وتباينت ردود الفعل بين مستنكر لتناول اللاعبة المواد المحظورة رياضيًا، وبين من يطالب بتطبيق نفس المعيار على جميع الفرق.

وتضمنت الردود أيضًا تعليقات ساخرة من إثياب تناول لاعبة المواد المنبهة.

اقرأ أيضًا:

محمد صلاح إلى الدوري السعودي من بوابة الهلال.. التفاصيل

أهم الأخبار