بعد التعويم.. بنك مصري يطرح شهادة ادخار بأعلى فائدة في تاريخ البلاد

بعد التعويم.. بنك مصري يطرح شهادة ادخار بأعلى فائدة في تاريخ البلاد
الجنيه المصري والدولار (الإنترنت)
القاهرة: أحمد كامل

طرح البنك الأهلي المصري شهادة ادخار جديدة بمدة 3 سنوات متناقصة، بسعر فائدة سنوى 30% السنة الأولى و 25% للسنة الثانية و 20% للسنة الثالثة، يصرف العائد بدورية سنوية.

وتعد الشهادة المعلن عنها اليوم الأربعاء، التي طرحها البنك الأكثر شهرة في البلاد، هي الأعلى في تاريخ مصر.

وجاء القرار تزامنا مع إعلان لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25 بالمئة و27.75%، على الترتيب.

كما أعلن المركزي المصري رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

هبوط سعر الدولار

وهبط سعر الدولار مسجلا 39 جنيه، وفقا لما يتم تداوله بمنصات التواصل الاجتماعي، بينما ثبت سعره في البنك المركزي، حتى الساعة.

البنوك المصرية طرحت شهادات إدخار في يناير

وكان بنكا الأهلي المصري و مصر قد أعلنا في يناير الماضي عن طرح شهادات ادخار جديدة بعائد سنوي يصل إلى 27%، وأخرى بعائد شهري يصل إلى 23.5%، وذلك في إطار الحفاظ على تقليص السيولة النقدية في السوق وتهدئة التضخم المرتفع، وفق بيان رسمي.

فيما قال رئيس اتحاد البنوك ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، محمد الإتربي، إن حصيلة بيع مصرفه من الشهادات ذات عائد 23.5% يصرف شهرياً، و27% سنوياً، بلغت 15 مليار جنيه حتى الآن في بنك مصر.

خطورة عدم طرح البنوك المصرية شهادات ادخارية جديدة

وكان محللون اقتصاديون قد حذروا في تصريحات إلى «خليجيون» من خطورة عدم طرح البنوك المصرية شهادات ادخارية جديدة بعد انتهاء وقت العمل بـشهادات الـ 25% لعملاء بنكي الأهلي ومصر.

وجمع بنكا مصر والأهلي الحكوميان 470 مليار حصيلة شهادات ادخارية في 4 يناير 2022، نظير الاكتتاب في شهادات الادخار ذات العائد 22.5% للفائدة الشهرية و25% للفائدة السنوية، والتي تم إصدارها خلال شهر يناير 2022، والمحدد الإفراج عنها غدا بنحو 575 مليار ب(وفقا لحساب الفائدة المقررة).

سعر الدولار في السوق السوداء بعد التعويم بمصر

الأعلى في تاريخه.. المركزي المصري يرفع الفائدة 6% في اجتماع استثنائي

أهم الأخبار