وفاة محمد الشارخ مؤسس شركة صخر وأول من أدخل العربية للكمبيوتر

وفاة محمد الشارخ مؤسس شركة صخر وأول من أدخل العربية للكمبيوتر
محمد الشارخ
الكويت: «خليجيون»

أعلنت وسائل إعلام كويتية محلية، اليوم الأربعاء، وفاة رجل الأعمال محمد الشارخ، مؤسس شركة صخر للكمبيوتر.

ومن المعروف أن رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ هو رئيس مجلس إدارة شركة صخر لبرامج الحاسب، والتي أسسها عام 1982، وهو أول من أدخل اللغة العربية للحواسيب.

مسيرة محمد الشارخ

وعلى مدى مسيرته الطويلة حقق الشارخ العديد من الإنجازات خلال مسيرته المهنية، منها تطوير برنامج القرآن الكريم وكتب الحديث التسعة باللغة الإنكليزية للكمبيوتر عام 1985.

وأنجز محمد الشارخ أرشيف المعلومات الإسلامية والتعرف الضوئي على الحروف العربية عام 1994 ونطق الحروف العربية عام 1998 والترجمة من وإلى العربية عام 2002 وترجمة التخاطب الآلي عام 2010.

وكذلك عمل محمد الشارخ على تطوير العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية وتعلم البرمجة للناشئة والتي تجاوز عددها الـ 90 برنامجاً ونشر كتب تعليم الكمبيوتر وتدريب المدرسين وتأسيس معاهد تعليم برمجة الحاسب.

وعمل الراحل نائباً للمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية، وعضواً في مجلس إدارة البنك الدولي للإعمار والتنمية في واشنطن، وأسس ورأس مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي، ونائباً لرئيس جمعية الاقتصاديين العرب، كما أسس الشركة العالمية للإلكترونيات في الكويت والمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا:

أول إصدار صكوك مقومة بالدينار الكويتي لصالح شركة كويتية

كتاب في جريدة

والشارخ يعد مؤسّس مشروع كتاب في جريدة بالتنسيق مع منظمة اليونسكو عام 1997. وأحد المساهمين في تمويل مركز دراسات الوحدة العربية والمنظمة العربية للترجمة، وأيضاً أحد المساهمين في تأسيس معهد العالم العربي بباريس.

أهم الأخبار