إيلون ماسك يسخر من تعطل «فيسبوك» و«إنستغرام»

إيلون ماسك يسخر من تعطل «فيسبوك» و«إنستغرام»
إيلون ماسك
القاهرة: منار إبراهيم

سخر أيلون ماسك، مالك موقع إكس «X» من انقطاع الخدمة عن مواقع شركة «ميتا»، «فيسبوك» و«إنستغرام»، بعد تصدر هشتاج #FacebookDown #Facebook و #FacebookOutage رائجة على موقع المدونات المعروف سابقًا باسم Twitter.

ماسك يسخر من انقطاع الخدمة عن «فيسبوك» و«إنستغرام»

وكتب ماسك على حسابه الشخصي على إكس: «إذا كنت تقرأ هذا المنشور، فذلك لأن خوادمنا تعمل»، في سخرية واضحة من خوادم منافسيه.

وقال آندي ستون مدير الاتصالات في Meta على موقع «X» إنها تعمل على حل هذه المشكلة، وأكد «نحن ندرك أن الناس يواجهون مشاكل في الوصول إلى خدماتنا. ونحن نعمل على هذا الأمر الآن».

وشارك ماسك تغريدة من رئيس شركة «ميتا» للاتصالات آندي ستون يبرز الغضب على صورة لثلاثة طيور البطريق مزينة بشعارات شركة ميتا» وهي تحيي بطريقًا مزينًا بشعار «X».

انقطاع الخدمة عن «فيسبوك» و«إنستغرام»

خلال هذا الوقت، لم يتمكن الأشخاص من تسجيل الدخول إلى حساباتهم أو استخدام فيسبوك وInstagram بشكل صحيح. وكانت هذه المشكلة محسوسة في كل مكان، من الهند إلى أوروبا وآسيا والصين وغيرها. وأظهر موقع على شبكة الإنترنت يسمى Downdetector.com أن عشرات الآلاف من المستخدمين قد تأثروا.

وبينما لم توضح Meta سبب حدوث الانقطاع، قام مستخدمو موقع «إكس» بتحويله إلى شيء مضحك.

وأثار الانقطاع موجات من الفكاهة على الإنترنت، حيث كان المستخدمون يمزحون حول تدفق مدمني وسائل التواصل الاجتماعي إلى موقه إكس بحثًا عن الحل.

عودة الخدمة مرة أخرى إلى الفيسبوك

مع عودة Facebook وInstagram ببطء إلى طبيعتهما، ذكرنا ذلك بمدى اعتمادنا على وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل والمتعة، تم طرد العديد من المستخدمين من حساباتهم ولم يتمكنوا من رؤية أي محتوى. حتى Facebook Messenger واجه مشاكل.

على الرغم من أن انقطاع الخدمة كان قصيرًا، إلا أنه أظهر مدى أهمية منصات التواصل الاجتماعي البديلة. كما أظهر مدى المنافسة في عالم وسائل التواصل الاجتماعي.

حوادث تعطيل منصات السوشيال ميديا

4 أكتوبر 2021: تعرض فيسبوك لانقطاع عالمي استمر لمدة ست ساعات تقريبًا. خلال هذا الوقت، لم يتمكن المستخدمون من الوصول إلى Facebook وInstagram وWhatsApp وMessenger. يُعزى الانقطاع إلى تغيير في التكوين أدى إلى فشل متتالي في أنظمة Meta.

13 مارس 2019: شهد فيسبوك والخدمات المرتبطة به، بما في ذلك Instagram وWhatsApp، واحدة من أطول فترات انقطاع الخدمة وأكثرها انتشارًا حتى الآن. واستمر التعطيل لمدة 24 ساعة تقريبًا، مما أثر على المستخدمين في جميع أنحاء العالم. وعزا فيسبوك الانقطاع إلى تغيير في تكوين الخادم.

20 نوفمبر 2018: تعرض فيسبوك وإنستغرام لانقطاع كبير آخر استمر لعدة ساعات. أثر الاضطراب على المستخدمين عبر مختلف المناطق والمنصات. صرح Facebook لاحقًا أن الانقطاع كان سببه اختبار روتيني أدى إلى حدوث مشكلة.

في حين أن مثل هذه الانقطاعات في الخدمة قد تكون غير مريحة، لا سيما بالنسبة لأولئك الذين يعتمدون على هذه المنصات للاتصالات المهنية أو الشخصية، فمن الجدير بالذكر أن شركة Meta Platforms، Inc، تعالج هذه المشكلات بسرعة لاستعادة الحياة الطبيعية.

أقرا أيضا: تطبيق «واتساب» يطور خاصية ثلاثية الأبعاد

أهم الأخبار