لأول مرة منذ 27 عاما.. العراق يحصي سكانه رسميا

لأول مرة منذ 27 عاما.. العراق يحصي سكانه رسميا
العراق. أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

في وقت سابق من هذا العام، أعلن المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي، أن عدد سكان الدولة بنهاية 2023 بلغ 43.324 مليون نسمة، فيما بلغت نسبة السكان في المناطق الحضرية 69.9% مقابل 30.1% في الريف.

واليوم الأربعاء، أعلن الوزير محمد علي تميم أن هناك رغبة حقيقة في تنفيذ مشروع التعداد السكاني العام، فيما حدد موعد إجراء التعداد التجريبي الأولي.

آخر تعداد سكاني رسمي في العراق

يذكر أن آخر تعداد سكاني رسمي كان في 1997 واستثنى منه محافظات إقليم كردستان الثلاث، أربيل والسليمانية ودهوك، لأنها كانت خارج سيطرة النظام في ذلك الوقت، بسبب حظر فرضه مجلس الأمن الدولي على تحركاته العسكرية ضد شمال البلاد في أعقاب تمرد الإقليم على حكم بغداد.

وذكرت وزارة التخطيط في بيان أن «نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم، ترأس اجتماعا مُوسعا، للمُحافظين كافة، لبحث وتحديد آليات توزيع المبالغ المقترحة للمحافظات في قانون الموازنة العامة الإتحادية لسنة 2024S»، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).

خطط المحافظات العراقية

وبين أنه جرى خلال الاجتماع مُناقشة خطط المحافظات وآلية توزيع هذه المبالغ، فضلا عن استعراض اخر تطورات العمل في الإستعداد لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن، المُزمع تنفيذه في شهر نوفمبر المُقبل.

الاجتماع بالمحافظين

وقال تميم إن هذا الاجتماع (بالمحافظين) مهم جدا، للتداول بشأن المشاريع المفترض إدراجها لهذا العام، وضرورة توجيهها نحو تقديم الخدمات للمواطنين، مشيرا إلى أن «دوائر التخطيط في المحافظات بكوادرها كافة هي الأساس في نجاح المحافظة وإنطلاقها إلى الأمام».

وأكد استعداد الوزارة لتدريب الكوادر الجديدة في المحافظات، لاسيما فيما يخص عملية إدراج المشاريع بغية الإسراع في تنفيذ الخطط والمشاريع، موضحا أن الأبواب مُفتوحة لاستقبال الاستفسارات والقضايا المُتلكئة التي تعاني منها بعض المحافظات.

التقدير المتوقع لسكان العراق حتى 2030
التقدير المتوقع لسكان العراق حتى 2030

إجراء التعداد يمثل أهمية كبيرة

وأوضح أن إجراء التعداد يمثل أهمية كبيرة، إذ لم يجرٍ تعداد تنموي منذ سنوات طوال، لافتا إلى أن «هذا المشروع مثبت بالبرنامج الحكومي، ويحظى بأولوية كبيرة وهناك رغبة حقيقة في تنفيذه».

وذهب إلى أن التعداد التجريبي الأولي سيكون في شهر مايو القادم، أمّا التعداد النهائي فسيكون في العشرين من شهر نوفمبر للعام الجاري، داعيا المحافظين إلى «تهيئة مُتطلبات دوائر الإحصاء في المحافظات من اجل ضمان نجاح التعداد».

اقرأ أيضا:

رسائل حادة لإيران والعراق وإسرائيل في بيان كويتي - إماراتي مشترك

العراق يعلن بناء 11 مدينة سكنية جديدة

خليجيون| ما دلالات تفخيخ «داعش» لدورية عسكرية في العراق؟

وقدم رئيس هيئة الإحصاء ونظّم المعلومات الجغرافية ضياء عواد، لمحة عن مراحل التعداد والمتضمنة مرحلة إجراء التعداد التجريبي، ومرحلة الحزم والحصر والترقيم ومرحلة عدَ السكان، وأخيرا مرحلة إعلان النتائج، وما تتضمنه كل مرحلة من هذه المراحل، وما هي المهام للمحافظين في عملية تنفيذ التعداد.

أهم الأخبار