صحيفة أميركية تفضح تفاصيل صفقات السلاح السرية لإسرائيل

صحيفة أميركية تفضح تفاصيل صفقات السلاح السرية لإسرائيل
سلاح أميركي لإسرائيل. أرشيفية
الكويت: «خليجيون»

ذكرت صحيفة «هآرتس» العبرية في تقرير نشرته يوم الخميس أن 27 فلسطينيا، من بين الذين اعتقلهم الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، توفوا أثناء احتجازهم في منشآت عسكرية منذ بداية العدوان على غزة، فيما تحدث صحيفة صفقات السلاح السرية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر.

ووفقًا للتقرير، أفاد المعتقلون الذين أعيدوا إلى غزة أنهم تعرضوا لمعاملة قاسية بينها الضرب والإساءة من قبل جنود الاحتلال، أثناء فترة الاحتجاز وأثناء جلسات الاستجواب. وزعمت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي فتح تحقيقًا في هذه الوفيات.

وتُجري إسرائيل حملات اعتقال في قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع العمليات العسكرية العنيفة التي تنفذها في القطاع.

دمار واسع في أجزاء كبيرة من قطاع غزة
دمار واسع في أجزاء كبيرة من قطاع غزة

وقبل بضعة أشهر، أثارت صور لمعتقلين فلسطينيين عراة في قطاع غزة استياءًا دوليًا، حيث صوروا وهم يرتدون فقط ملابسهم الداخلية. وفي ذلك الوقت، زعمت إسرائيل أنها تحتجز هؤلاء المعتقلين وتخضعهم للتحقيق، ثم تطلق سراح من لا يثبت انتماؤه لحركة حماس أو أي من الفصائل الأخرى التي تقاتلها في القطاع.

وفد حماس يغادر القاهرة

من جانب آخر، أعلنت حركة حماس، يوم الخميس، أن وفدها غادر القاهرة فيما لا تزال محادثات وقف إطلاق النار في غزة مستمرة، بهدف التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل.

وجاء في بيان الحركة أن الوفد غادر للتشاور مع قيادة الحركة، في حين يتواصل العمل على التوصل إلى وقف للعدوان وعودة النازحين وإدخال المساعدات الإغاثية لشعب غزة.

وأفادت قناة «القاهرة الإخبارية» بأن المحادثات ستستأنف الأسبوع المقبل وأن المشاورات مستمرة بين كافة الأطراف للوصول إلى وقف إطلاق النار قبل حلول شهر رمضان المبارك.

يحيى السنوار قائد حماس في غزة

من ناحية أخرى، أفادت صحيفة «معاريف» العبرية، اليوم الخميس، إن إسرائيل رفضت شروط حماس لوقف إطلاق النار بعد عدة مشاورات في القاهرة. وقال سامي أبو زهري القيادي في حركة حماس إن إسرائيل أفشلت كل جهود الوسطاء للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

صفقات السلاح السرية الاميركية لإسرائيل

وفي سياق آخر، يتردد أن الولايات المتحدة تدرس اتخاذ خطوات لمنع إسرائيل من استخدام الأسلحة الأميركية في الهجوم المرتقب على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

فيما أكد الكاتب الأميركي دافيد إغناتيوس في مقال له، أن الرئيس الأميركي جو بايدن ومسؤولين آخرين «لم يتخذوا أي قرار بشأن فرض شروط على الأسلحة الأميركية المقدمة لإسرائيل، لكن حقيقة يبدو أن المسؤولين يناقشون هذه الخطوة التي تظهر قلق الإدارة المتزايد بشأن الأزمة في غزة».

وقال السفير الأميركي السابق لدى إسرائيل مارتن إنديك: «إذا شنت إسرائيل هجوما على رفح من دون توفير الحماية الكافية للسكان المدنيين النازحين، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث أزمة غير مسبوقة في العلاقات الأميركية الإسرائيلية، حتى فيما يتعلق بإمدادات الأسلحة»، وفق «واشنطن بوست».

اقرأ أيضا:

ليلة رعب في خان يونس.. إسرائيل تقتل المرضى بسلاح الكهرباء

أطفال غزة في قلب «المجاعة» (صور)

وقالت الصحيفة، إن الولايات المتحدة مدت الكيان الصهيوني بنحو 100صفقة سلاح سرية لم تعلن منها سوى عن صفقتين فقط منذ السابع من أكتوبر. على الرغم من شكوى المسؤولين من أن القادة الإسرائيليين لم يفعلوا ما يكفي لحماية المدنيين، وتزايد القلق الدولي بشأن سلوك الحرب، حسب الصحيفة.

أهم الأخبار