بن سلمان ينقل 8% من أسهم أرامكو للصندوق السيادي.. والشركة السعودية تصدر توضيحا

بن سلمان ينقل 8% من أسهم أرامكو للصندوق السيادي.. والشركة السعودية تصدر توضيحا
شركة أرامكو ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إتمام نقل 8% من إجمالي الأسهم المصدرة لشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، وذلك من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وأكد بن سلمان الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، أن نسبة الأسهم المملوكة للدولة في شركة أرامكو ستصبح بعد عملية النقل 82.186% من إجمالي أسهم الشركة.

تعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل

وأشار إلى أن «نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في شركة أرامكو السعودية يأتي مواصلة لمبادرات المملكة الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، وبأن عملية النقل تساهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني».

وأكد ولي العهد أن «صندوق الاستثمارات العامة ماضٍ في إطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية».

بيان أرامكو

فيما أصدرت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية»، اليوم الخميس، توضيحا بخصوص التطورات الأخيرة التي أعلنتها الدولة بشأن نقل جزء من ملكيتها في أرامكو السعودية إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وضحت «أرامكو السعودية»، في بيان لها على موقع «تداول»، أنه بعد عملية النقل تظل الدولة المساهم الأكبر في الشركة، حيث تملك 82.186% من أسهم الشركة.

وأكدت أرامكو أن «عملية النقل هي عملية خاصة، والشركة ليست طرفًا فيها ولم تدخل في أي اتفاقيات بخصوصها، ولا يترتب على الشركة أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل.»، مشيرة إلى أن «عملية النقل لن تؤثر على العدد الإجمالي لأسهم الشركة المصدرة، وأن الأسهم المنقولة هي أسهم عادية مماثلة لأسهم الشركة العادية الأخرى».

صندوق الاستثمارات العامة. الإنترنت
صندوق الاستثمارات العامة. الإنترنت

وشددت الشركة، على أنه لن يكون هناك تأثير على أعمال الشركة، أو استراتيجيتها، أو سياستها لتوزيع الأرباح، أو إطار عمل الحوكمة فيها.

وقالت أرامكو السعودية، إنها «ستعلن عن أي تطور جوهري في حينه وفقًا للقواعد واللوائح المعمول بها».

صندوق الاستثمارات العامة

ويعد صندوق الاستثمارات العامة، هو صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، تأسس سنة 1971م، ويعتبر من بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، إذ يحتل المركز الخامس بإجمالي أصول تقدر بـ 727 مليار دولار، بحلول نهاية ابريل 2023. ويختص بتمويل المشاريع ذات القيمة الاستراتيجية للاقتصاد الوطني السعودي.

اقرأ المزيد

ارتفاع قياسي في أرباح ارامكو السعودية

82% ارتفاعا فى ارباح ارامكو السعودية

أهم الأخبار