الكويت.. نجاح أول عمليتين لزراعة كلى لمواطنين في مستشفى جابر

الكويت.. نجاح أول عمليتين لزراعة كلى لمواطنين في مستشفى جابر
أطباء قسم زراعة الأعضاء في مستشفى جابر
الكويت: «خليجيون»

أعلنت وزارة الصحة الكويتية نجاح فريق طبي في إجراء أول عمليتين لزراعة الكلى في مستشفى جابر، وذلك بعد استحداث قسم زراعة الأعضاء في المستشفى بقرار من وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي.

وقالت الوزارة، في بيان لها الخميس، إن العمليتين أجريتا بنجاح لمواطنين كويتيين وهما بحالة صحية مستقرة، ما يضيف بدوره نجاحًا جديدًا لبرنامج زراعة الكلى والذي سجل في عام 2023 رقمًا قياسيًا بعمليات زراعة الكلى بلغت 140 حالة جرى جميعها في مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء.

ووفقا للبيان، ذكرت رئيسة قسم زراعة الأعضاء في مستشفى جابر الدكتورة سجى سرور إن تدشين قسم زراعة الأعضاء في المستشفى ونجاحه في إجراء أول عمليتين يعد نقلة نوعية في تقديم الخدمات الطبية لمرضى الكلى في البلاد.

وأكدت سرور أن إنشاء القسم سيساهم بتقليص قائمة انتظار المرضى لإتمام عملية الزراعة، مبينة أهمية تعزيز الوعي بالتبرع بالأعضاء لما فيه إنقاذ حياة المرضى ورفع المعاناة عنهم.

وشددت على ضرورة توحيد الجهود لزيادة الوعي حول أهمية الفحص والتشخيص المبكر للحد من حدوث الفشل الكلوي وتقليل عوامل الخطورة مثمنة المتابعة الحثيثة لوزير الصحة ووكيل الوزارة الدكتور عبد الرحمن المطيري وتسخير كافة الإمكانيات لإجراء العمليتين.

ومطلع العام الجاري، أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل برنامج زراعة الكلى في مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء رقما قياسيا على مستوى الكويت بإجراء 140 حالة زراعة كلى خلال العام 2023.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبد الله السند إن من بين تلك الحالات عمليات جديدة تجرى للمرة الأولى في الكويت من أبرزها حالة زراعة بنكرياس مع الكلى.

وأضاف السند أن المركز قام أيضًا بزراعة بنكرياس بعد زراعة الكلى وحالة زراعة كلى مع ترميم للمسالك البولية وتكوين مثانة جديدة من الأمعاء وزراعة الحالب فيها إلى جانب خمس حالات استئصال للكلى وزراعة كلى جديدة في الوقت ذاته، مؤكدا أن جميع الحالات السابقة كللت بالنجاح وبنسبة نجاح تجاوزت 97%.

اقرأ أيضًا:

تعاون طبي سعودي - كويتي في إجراء أول عملية زراعة قلب لمواطنة كويتية

أهم الأخبار