ارتفاع أسعار النفط.. عقود خام برنت تتجاوز 83 دولارًا

ارتفاع أسعار النفط.. عقود خام برنت تتجاوز 83 دولارًا
رسم بياني لـ«أسعار النفط العالمية». (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

سجلت أسعار النفط اليوم الجمعة ارتفاعا جديدًا، بعد تعليق الخدمات لفترة وجيزة في خط أنابيب «كيستون»، وهو بمثابة قناة مهمة تنقل الخام الكندي إلى الولايات المتحدة.

وتجاوزت العقود الآجلة لخام برنت 83 دولارًا للبرميل بعد أن أغلقت دون تغيير أمس الخميس. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بما يصل إلى 0.8%، وبلغ أكثر من 79 دولارًا.

وأكدت شركة التشغيل «تي سي إنرجي» (TC Energy Corp) في بيان، سلامة «كيستون»، مضيفة أنه جرى تعليق الخدمة مؤقتاً «كإجراء احترازي» ولم يتم تسريب أي كمية من الخام، بحسب وكالة «رويترز».

وجرى تداول النفط في نطاق ضيق هذا العام، مع محدودية الفارق بين سعري العرض والطلب، وتداولات أقل تقلباً هذا الأسبوع مما أدى إلى حصر الأسعار في أضيق نطاق لها منذ سبتمبر 2021، بحسب وكالة «بلومبرغ».

وتحققت موازنة بين التخفيضات التي أجراها تحالف «أوبك+»، والتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط والبحر الأحمر من خلال زيادة المعروض من المنتجين خارج التحالف بما في ذلك الولايات المتحدة، مع استمرار المخاوف بشأن نمو الصين.

أنابيب لخط أنابيب "كيستون" مكدسة في ساحة قرب أوين، ألبرتا
أنابيب لخط أنابيب "كيستون" مكدسة في ساحة قرب أوين

وساعدت تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بأن البنك المركزي يقترب من بلوغ الثقة التي يحتاجها لبدء خفض أسعار الفائدة، في دفع الدولار إلى يومه السادس من الانخفاضات، داعمةً أيضاً للسلع بما في ذلك النفط الخام.

قال هان تشونغ ليانغ، خبير استراتيجي الاستثمار في بنك «ستاندرد تشارترد»: «نتوقع أن تظل أسواق النفط ضيقة على المدى القصير»، مدعومة بتخفيضات إمدادات «أوبك+» وبيانات الاستهلاك الأفضل من المتوقع هذا الأسبوع من الولايات المتحدة والصين. ويتوقع البنك أن يصل خام غرب تكساس الوسيط لثلاثة أشهر إلى 80 دولاراً للبرميل.

وأكد ليانغ أن أكبر شركة منتجة للطاقة في البلاد إن الطلب على النفط في الصين دخل مرحلة النمو المنخفض مع تحول البلاد عن الوقود الأحفوري.

وبينما سيستمر إجمالي الاستهلاك في الارتفاع، فإن الاعتماد المتزايد على السيارات والشاحنات الكهربائية التي تعمل بالغاز الطبيعي المسال سيقلل من استخدام البنزين والديزل هذا العام، حسبما ذكر لو روكوان، رئيس معهد أبحاث الاقتصاد والتكنولوجيا التابع لشركة البترول الوطنية الصينية في تصريحات لتلفزيون «بلومبرغ».

اقرأ أيضًا:

استقرار أسعار النفط العالمية بسبب البيانات الصينية

أهم الأخبار