«يوم الكويت الرياضي».. إلى تعزيز مفهوم الثقافة الرياضية المجتمعية

«يوم الكويت الرياضي».. إلى تعزيز مفهوم الثقافة الرياضية المجتمعية
القاهرة: «خليجيون»

سلط تقرير لوكالة الأنباء الكويتية الضوء على المبادرة الوطنية التي تأتي تحت عنوان «يوم الكويت الرياضي» عبر الهيئة العامة للرياضة والتي تستهدف التوعية بأهمية ممارسة الرياضة وبناء مجتمع صحي يتمتع أفراده بالسلامة البدنية والعقلية والنفسية.

وتأتي المبادرة التي تبدأ فعالياتها على جسر الشيخ جابر صباح غدًا السبت تحت رعاية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس الحكومة الكويتية وينظمها الاتحاد الكويتي لرياضة الجميع بهدف ترسيخ مفهوم الثقافة الرياضية المجتمعية وتحقيق إحدى ركائز التنمية المستدامة عبر الاستثمار في رأس المال البشري في المجتمع وتحسين قدراته.

وأشار التقرير إلى أن المبادرة التي حدد لها يوم التاسع من مارس من كل عام تهدف إلى مشاركة أفراد المجتمع بمختلف فئاته ومراحله العمرية في نشاط جماعي استثنائي يعكس جهود قطاعات الدولة بتعزيز واقع "

الرياضة للجميع وزيادة الوعي بالثقافة المرتبطة بها في الأوساط المجتمعية وجعل ممارستها أسلوب حياة.

أهداف مبادرة «يوم الكويت الرياضي»

من جانبه، قال نائب المدير العام لشؤون الرياضة التنافسية بالهيئة العامة للرياضة بشار عبد الله لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الجمعة، إن الهيئة من خلال إطلاق هذه مبادرة تطمح إلى تحقيق أهداف عدة من أهمها نشر ثقافة الرياضة المجتمعية.

وأضاف عبد الله أن الرياضة المجتمعية هي أسلوب تتبناه الحكومات المتقدمة بهدف تحفيز الأفراد نحو ممارسة مختلف أنواع الرياضات لخلق مجتمع صحي مستدام ويندرج هذا المفهوم ضمن رؤية الهيئة الاستراتيجية بتوفير بيئة رياضية مستدامة.

مبادرة يوم الكويت الوطني
مبادرة يوم الكويت الوطني

وأكد أن عمل الهيئة لا يقتصر على الأنشطة التنافسية بين الأندية الرياضية بل تعمل كذلك على نشر الثقافة الرياضية في الأوساط المجتمعية وتوعية أفراد المجتمع بأهمية ممارسة الرياضة للحصول على صحة أفضل.

لماذا 9 مارس؟

وأوضح أن اختيار اليوم التاسع من شهر مارس من كل عام جاء بالنظر إلى اعتدال طقس البلاد في هذه الفترة، مؤكدا أهمية تحقيق الأهداف المنشودة لهذه المبادرة في نسختها الأولى لتكون لبنة تحدد معايير النسخ القادمة.

ولفت عبد الله إلى أن مشاركة رئيس مجلس الوزراء في هذه الفعالية جاءت لتؤكد حرص واهتمام الحكومة بدعم الأنشطة الرياضية في البلاد مشددا على ضرورة انخراط جميع الرياضيين لتشجيع شرائح المجتمع كافة على المشاركة.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد الكويتي للرياضة للجميع محمود أبل أن مبادرة «يوم الكويت الرياضي» تعتبر انطلاقة لترسيخ الرياضية الجماعية، نظرا إلى ما حظيت به من اهتمام ومشاركة من مجلس الوزراء وكبار المسؤولين والقياديين في البلاد علاوة على المجتمع المدني والرياضي.

بشار عبد الله
بشار عبد الله

فاعليات «يوم الكويت الرياضي»

وقال أبل إن المبادرة تتضمن عدة فعاليات وهي سباق للمشي بمسافة 5 كيلومترات وسباق آخر للدراجات الهوائية بمسافة 15 كيلومترا وتستهدف مشاركة 10 آلاف مشارك من جميع الفئات والأعمار من المواطنين والمقيميين دون أي رسوم.

وأفاد بأن من المقرر أن ينطلق سباق المشي وسباق الدراجات الهوائية في تمام الساعة الثامنة صباحا لتكون نقطة الانطلاق من بداية جسر جابر لينتهي عند الجزيرة الجنوبية المحاذية للجسر التي خصص بها (القرية الرياضية) لاحتضان الختام مؤكدا استعداد وجاهزية اللجنة المنظمة مع كافة الجهات والمؤسسات لتنظيم الفعالية.

وأوضح أن اعتماد يوم رياضي وطني بمشاركة كل أطياف المجتمع يعكس الاهتمام الراسخ بتعزيز وتشجيع ممارسة الرياضة على مستوى البلاد معربا عن الاعتزاز بتكليف الاتحاد الكويتي للرياضة للجميع بتنظيم هذه الفعالية لرفع الوعي المجتمعي والثقافة الرياضية.

نشر الوعي الصحي

وفي سياق، متصل قالت مدير إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة الدكتورة عبير البحوه لـ«كونا» إن المبادرة تمثل خطوة إيجابية لنشر الوعي الصحي وتشجيع المجتمع على أهمية ممارسة الرياضة للحد من ارتفاع نسبة ما يسمى بالخمول البدني والتي تشكل تداعياته خطورة على صحة الفرد.

وأكدت البحوه حرص واهتمام وزارة الصحة ممثلة بإدارة تعزيز الصحة بمبادرة (يوم الكويت الرياضي) للمساهمة في نشر الوعي الصحي وحث المجتمع على ممارسة النشاط الحركي للوقاية من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة وأهمها السمنة.

نسبة الوفيات من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة والسكري تمثل 79% من إجمالي حالات الوفيات في الكويت

وأوضحت أن البيانات الصحية الرسمية في البلاد تظهر أن نسبة الوفيات من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة والسكري تمثل 79% من إجمالي حالات الوفيات في البلاد ويعد الخمول البدني إحدى العوامل المسببة لهذه الأمراض.

وبينت أن الإدارة تبذل كل الجهود بالتعاون مع جهات وقطاعات الدولة لدعم النشاط الرياضي مشيدة بدور جميع الجهات المشاركة في المباردة ودورهم الوطني في تعزيز الثقافة الرياضية وتحفيز ممارستها في المجتمع.

وكان وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب وزير الدولة لشؤون الاتصالات داود معرفي أعلن يوم الأحد الماضي انطلاق فعالية (يوم الكويت الرياضي) لتكون في التاسع من مارس كل عام.

وتنطلق النسخة الأولى لهذه الفعالية غدا السبت تحت رعاية وحضور الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء في جسر جابر وبتنظيم الاتحاد الكويتي للرياضة للجميع وإشراف الهيئة العامة للرياضة.

أهم الأخبار