أفضل الأنظمة الغذائية لعام 2024

أفضل الأنظمة الغذائية لعام 2024
أنواع الأنظمة الغذائية
القاهرة: منار إبراهيم

سواء كنت تركز أكثر على صحة القلب، أو فقدان الوزن، أو مجرد خطة طعام أكثر توازناً، فإن اختيار أفضل نظام غذائي يمكن أن يكون جزءًا مهمًا من تحقيق أهدافك الصحية والعافية.

فالغذاء هو الوقود، ومن المهم تزويد جسمك بالعناصر الغذائية الضرورية. ولكن مع وجود مجموعة واسعة من الوجبات الغذائية هناك، أي منها هو الأفضل، وفق موقع «forbes».

أشهر الأنظمة الغذائية في عام 2024

حمية البحر الأبيض المتوسط

إن هذا النظام الغذائي يأتي دائمًا في المقدمة، وهناك عدة أسباب لذل، أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهو أمر رائع لتحسين عملية الهضم، أنه مفيد أيضًا لصحة القلب والحد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

يشير كوردينج إلى أن النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط غني بالدهون الصحية، ويميل إلى أن يكون منخفضًا في الدهون غير المشبعة، مما يشجعك على تناول الأطعمة الجيدة الغنية بالعناصر الغذائية وتجاهل الخيارات غير الصحية.

على الرغم من أن الجاذبية الأساسية لهذا النظام الغذائي تكمن في فوائده الصحية العديدة فهو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والتدهور المعرفي، إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن إذا قمت بتحديد السعرات الحرارية التي تتناولها إلى 1500 سعرة حرارية في اليوم أو أقل.

نظام داش الغذائي

تم تصميم النظام الغذائي منخفض الصوديوم لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH) كوسيلة لمساعدة الأشخاص على التحكم في ضغط الدم دون استخدام الأدوية، على الرغم من أن بعض الكتب استخدمته كأساس لنظام غذائي لإنقاص الوزن.

يركز نظام DASH على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون ويحد من الدهون المشبعة والكوليسترول الغذائي.

النظام الغذائي النباتي

في خطوة أبعد من النظام الغذائي النباتي التقليدي، يتجنب النباتيون جميع المنتجات الحيوانية، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض والعسل، في حين أن الكثيرين يختارون نمط الحياة هذا لأسباب أخلاقية أو بيئية، فإن بعض الناس يتطلعون إلى النظام الغذائي النباتي لفقدان الوزن أيضًا.

مجرد اتباع نظام غذائي نباتي لن يساعدك بالضرورة على إنقاص الوزن. بعد كل شيء، يمكن أن تندرج الحلوى والمعكرونة ورقائق البطاطس تحت التصنيف النباتي دون أن تكون صحية أو منخفضة السعرات الحرارية بشكل خاص.

أنظمة غذائية
أنظمة غذائية

الصوم المتقطع

هناك عدة طرق مختلفة لتنفيذ خطة الصيام المتقطع، بعض الأشخاص يأكلون ما يريدون 5 أيام في الأسبوع، ثم يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية (عادة حوالي 500 سعرة حرارية) في اليومين الآخرين.

ويقيد آخرون تناولهم للطعام لمدة 8 ساعات كل يوم. لنفترض، تناول طعام غير محدود بين الساعة 8 صباحًا و4 مساءً، والصيام لمدة 16 ساعة أخرى، كيف يعمل على فقدان الوزن من خلال الحد من استهلاك السعرات الحرارية الإجمالية.

طريقة اختيار أفضل الأنظمة الغذائية

*فعالية لفقدان الوزن

*ما مدى سهولة الحفاظ على النظام الغذائي

*ما إذا كان النظام الغذائي آمنًا ولا يعزز فقدان الوزن السريع وغير الصحي

*سواء كان ذلك يعزز صحة القلب

*ما إذا كان يعزز الصحة العامة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري

*إذا كان النظام الغذائي في متناول المواقف الاجتماعية والاقتصادية المختلفة

أقرا أيضا: اوقفوا الجوع في الشهر الكريم.. دعوة أممية لهدنة إنسانية بالسودان

أهم الأخبار