«غياب جماعي للابتدائي».. لماذا يخشى السعوديون على أطفالهم من لقاح كورونا؟

«غياب جماعي للابتدائي».. لماذا يخشى السعوديون على أطفالهم من لقاح كورونا؟
ريهام صلاح

تصدرت حملات سعودية لمقاطعة استئناف الدراسة الحضورية للطلاب والطالبات في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، مواقع التواصل الإجتماعي في السعودية، وذلك في المدارس الحكومية والأهلية.

وأعلنت أسر الطلاب خاصة في المرحلة الأبتدائية أنها لن توافق على حضور الأطفال المدارس للحفاظ على صحتهم، حتى وأن كان الطفل سيتأخر عام في التعليم فلا أحد مستعد للمغامرة باطفاله وزجهم للموت.

التطعيم الإجباري بالمدارس

ويبدو أن الكثيرين لديهم مخاوف من التطعيم الإجباري ضد فيروس كورونا للأطفال في المدارس دون موافقة ولي الأمر، نتيجة شكوك حول الاثار الجانبية للقاح وانعكاساته على الأطفال أكثر من الإصابة بالمتحور اوميكرون.

ويرى المشاركون في الحملة أن الأطفال يقاومون فيروس كورونا ومتحوراته بشكل كبير ولا تظهر عليهم أعراض صعبة فيما اللقاحات لاتفيد بشيء ومعظم من تعاطوا اللقاحات أصيبوا بالفيروس بل والبعض قتلهم الفيروس رغم التطعيم.

غياب جماعي للابتدائي

وتفاعل رواد التواصل في السعودية تحت وسم " غياب جماعي للابتدائي "، مؤكدين عدم حضور أطفالهم للمدارس 23/1/2022، وذلك بناءً على إعلان وزارة التعليم مهما كانت العقوبات حيث أن صحة وحياة أطفالهم أهم من أي شيء ومازاد مخاوفهم تلميح السلطات السعودية عن التطعيم الإجباري للأطفال والطلاب دون الرجوع وموافقة ولي الأمر تغليباً للمصلحة العامة بهدف التقليل من تفشي فيروس كورونا.

وتزداد مخاوفهم نتيجة تسجيل حالات وفاة للأطفال بعد التطعيم في دول متفرقة بالعالم ويسبب اللقاح أضراراً بالرئة والذاكرة وربما تسبب الوفاة لدى الأطفال.

الصحة العالمية تقر إمكانية تحصين الطلاب "٥-١١" عاماً

ونقلت عدد من الحسابات التي يتم إدارتها بواسطة السلطات السعودية أخباراً تصرح فيها أن مختصون يؤكدون أن منظمة الصحة العالمية أقرت إمكانية تحصين الطلاب "٥-١١" عاماً دون موافقة أولياء أومورهم تغليباٌ للمصلحة العامة، وهو مالم تعلن عنه منظمة الصحة العالمية حول التطعيم الإجباري للأطفال دون موافقة أولياء أمورهم ولكنها مقدمات أن السلطات في السعودية ستقوم بتطعيم الأطفال بالمدارس دون موافقة أسرهم.

ونشرت النيابة العامة السعودية على حسابها في تويتر، أن عدم تطعيم الأطفال بالتطعيم للوقاية من الأمراض يعد إهمال يعرض ولي الأمر للمساءلة القانونية.

وكانت الأعوام الدراسية في السابق تشمل فصلين دراسين فقط، أما العام الحالي تم تقسيمه إلى 3 فصول دراسية، وقسمت الوزارة العام على مدار الثلاث فصول بالتساوي، يتكون كل فصل منهم من 13 أسبوع.

ووصل عدد طلاب المدارس بالمملكة 6.187.776 ملايين بينهم 2.970.289 مليون طالب، و3.217.487 ملايين طالبة، كما يتجاوز عدد طلاب المدارس الابتدائية ورياض الأطفال نصف طلاب التعليم العام بالمملكة، حيث تبلغ نسبة طلاب المرحلة الابتدائية 49.7%، ورياض الأطفال 6.3% في حين تبلغ نسبة طلاب المرحلة المتوسطة 22.5%، وطلاب المرحلة الثانوية 21.1%.

ويتوزع 721.843 من طلاب التعليم العام على المدارس الاهلية، و5.119.953 ملايين طالب بالمدارس الحكومية، و345.998 بالتعليم الأجنبي، في حين يبلغ عدد المدارس 30.625 مدرسة بينها 26.248 مدرسة حكومية و4377 مدرسة أهلية.

وتسجل مدارس رياض الأطفال 2013 حكومي و125 للأهلي، و12.661 للابتدائي الحكومي، و1392 للأهلي، أما بالمرحلة الثانوية فبلغت المدارس الحكومية 3994 والأهلية 730.

أهم الأخبار