هيئة النزاهة العراقية تلوح بفضح فساد مسؤولين وشخصيات كبيرة

هيئة النزاهة العراقية تلوح بفضح فساد مسؤولين وشخصيات كبيرة
حيدر حنون. واع
القاهرة: «خليجيون»

أعلن رئيس هيئة النزاهة العراقية، القاضي حيدر حنون، الجمعة، أن الهيئة تملك ملفات فساد تثبت تورط شخصيات كبيرة ومسؤولين كبار في الدولة.

وأدلى حنون بتصريح صحفية قال فيها إن «الهيئة ستقدم يوم الأحد المقبل تقريرها السنوي لإنجازات هيئة النزاهة لعام 2023 وسيطلق كل مدير من مدراء الهيئة إنجازات دائرته»، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأوضح أن «هيئة النزاهة ليست فقط دائرة للتحقيقات، وإنما دوائر واختصاصات متعددة وكبيرة، وتقف على مسؤولية مكافحة الفساد من البداية حتى النهاية كإجراءات، وملفات تحقيقية، ووقاية، وكشف للذمة المالية للمسؤولين، وجانب الشفافية، والتعاون مع الصحافة الاستقصائية».

هيئة النزاهة الاتحادية. الإنترنت

الملفات الموجودة تتضمن شخصيات كبيرة

وقال حنون إن «الملفات الموجودة تتضمن شخصيات كبيرة، وتعمل الهيئة على ملفات الفساد كافة»، مؤكداً «محاسبة الفاسدين في هذه المرحلة الى أقصى حالات المحاسبة».

وكشف رئيس الهيئة أنها «تكمل ملفات الفساد والأدلة قبل إرسالها إلى القضاء، ويتولى قاضي التحقيق الملف بعد أن يتحول إلى قضية جزائية يشرف عليها قاضي التحقيق».

وتابع: «وبعدها يُؤخذ الإذن من قاضي التحقيق بالضبط أو الإحالة أو الإدانة أو الاستقدام، وكلها أحكام قضائية نعمل عليها».

إجمالي الأموال المنهوبة في العراق

وحسب تقرير لوكالة «الأناضول»، صدر العام الماضي، تشير أرقام متفرقة إلى أن إجمالي الأموال المنهوبة في العراق تتجاوز 300 مليار دولار، فيما أوردت وسائل اعلام أن إجمالي الرقم يبلغ 360 مليار دولار، في وقت يقد فيه برلمانيون الرقم بما يتجاوز 450 مليار دولار.

ملف مكافحة الفساد في العراق

وفي كلمة خلال المؤتمر الأول لمكافحة الفساد، قال رئيس الوزراء: «الحكومة وضعت ملف مكافحة الفساد على رأس أولوياتها، وشرعت بالعمل في مجالات عدة، بينها مخاطبة الدول التي تتواجد فيها أموال الفساد، وتأليف الهيئة العليا لمكافحة الفساد وما أنجزته من ملفات، وتشكيل فريق متخصص يتولى التدقيق في البلاغات والشكاوى».

اقرأ أيضا:

يتجاوز الـ450 مليار دولار.. سرطان الفساد المالي ينهش جسد العراق المنهك

ولفت السوداني إلى ضرورة السعي لتوقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون مع الدول والمنظمات الدولية، وإنشاء آليات دائمة للتنسيق معها لتبادل المعلومات في مواجهة التحديات المشتركة في مجال مكافحة الفساد والحد منه، خصوصا ما يتعلق باستعادة عوائد الفساد، واسترداد المتهمين والمدانين والمطلوبين ومحاكمتهم.

أهم الأخبار