السيسي: تكلفة إعادة إعمار غزة تتجاوز 90 مليار دولار.. والسماح بالتهجير خيانة للشهداء

السيسي: تكلفة إعادة إعمار غزة تتجاوز 90 مليار دولار.. والسماح بالتهجير خيانة للشهداء
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

في خطابه خلال الندوة التثقيفية الخاصة بـ «يوم الشهيد» السبت، ألقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الضوء على تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة الفلسطيني.

وأكد على أهمية عدم خيانة الشهداء الذين فقدوا حياتهم في الدفاع عن قضية فلسطين بالسماح بتهجير السكان، حسب وسائل إعلام محلية.

وعبّر السيسي عن حرص مصر على فتح معبر رفح لمدة 24 ساعة في اليوم، ولكنه أشار إلى التحديات التي تواجهها عند دخول المساعدات إلى القطاع، مؤكدا أن القاهرة تسعى جاهدة لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة، معرباً عن رغبة مصر في تقديم المساعدة والدعم لأهل غزة.

السيسي: تكلفة إعادة إعمار غزة 90 مليار دولار

وأوضح السيسي أن تكلفة إعادة إعمار غزة تقدر بنحو 90 مليار دولار، مما يشير إلى حجم التحديات التي تواجهها المنطقة في مرحلة ما بعد العدوان على غزة.

وأعرب الرئيس المصري عن التزام بلاده بحماية سكان غزة وتوفير المساعدات الضرورية لهم، معبّراً عن تقديره وإجلاله لأهل فلسطين ومعاناتهم. وأكد أن مصر ترى أن مصابهم هو مصابنا، وأنها لن تتوانى عن بذل كافة الجهود لوقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

جاءت تصريحات السيسي في إطار مشاركته في فعاليات الندوة التثقيفية الـ39 للقوات المسلحة المصرية، حيث تم استعراض دور الشهداء وتضحياتهم في الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.وشهدت الندوة مشاركة واسعة من أفراد الجيش وعوائلهم، مما يعكس التلاحم والتضامن الوطني في مصر.

دمار واسع في أجزاء كبيرة من قطاع غزة
دمار واسع في أجزاء كبيرة من قطاع غزة

إسرائيل تمنع دخول شاحنات المساعدات

وحسب الأمم المتحدة، فإن إسرائيل تمنع دخول شاحنات المساعدات من مصر إلا بكميات ضئيلة، محذرة من أن 2، 2 مليون فلسطيني من أصل 2، 4 مليون سكان القطاع الصغير مهددون بمجاعة مع نقص كبير في الغذاء ومياه الشرب.

تحذير أممي

فيما قالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، السبت، إن الحرب في غزة «حطمت كل معاني الإنسانية المشتركة»، داعيا إلى وقف الأعمال العدائية وإطلاق سراح الرهائن والسماح بالوصول إلى المعتقلين الفلسطينيين.

وفي بيان قالت ميريانا سبولياريتش إنه بعد خمسة أشهر من العدوان الإسرائيلي على غزة عقب هجمات حماس في 7 أكتوبر، «"يتدهور الوضع في قطاع غزة كل ساعة ولا يوجد مكان آمن للذهاب إليه»، معتبرة أن عدد «القتلى المدنيين واحتجاز الرهائن أمران يصدمان وغير مقبولين».

عدد شهداء غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي

من جانب آخر، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، السبت، استشهاد 82 فلسطينيا وإصابة 122 آخرين في 10 مجازر ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد العائلات الفلسطينية في غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موضحة أنه️ لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال الاسرائيلي وصول طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

أقرأ أيضا:

غزة في مشاورات هاتفية بين السعودية وأميركا

شاهد.. قنص ضابط إسرائيلي وفرار رفاقه شمالي غزة

وأوضحت الوزارة ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الاسرائيلي إلى 30960 شهيدا و72524 إصابة منذ السابع من أكتوبر، مؤكدة أن 71% من الضحايا هم الأطفال والنساء.

أهم الأخبار