الحوثي تشن أكبر غارة بعشرات المسيرات ضد القوات الأميركية.. تفاصيل

الحوثي تشن أكبر غارة بعشرات المسيرات ضد القوات الأميركية.. تفاصيل
لحظة هجوم الحوثيين على السفينة الإسرائيلية(انترنت)
القاهرة: «خليجيون»

اتخذ الصراع قبالة السواحل اليمينة بعدا خطيرا بين قوات الحوثي اليمنية وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية بهجمات نوعية حوثية استهدفت سفن التحالف في باب المندب بعشرات المسيرات.

وقالت رويترز إن لقوات الأمريكية والفرنسية أسقطت عشرات الطائرات المسيرة في البحر الأحمر يوم السبت بعدما استهدفت جماعة الحوثي اليمنية ناقلة البضائع السائبة بروبل فورتشن ومدمرات أمريكية في خليج عدن.

لن نتوقف

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الجماعة في كلمة بثها التلفزيون إن الحوثيين استهدفوا سفينة الشحن و«عددا من المدمرات الحربية الأمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن وذلك بسبع وثلاثين طائرة مسيرة».

وقال سريع إن الحوثيين مستمرون «في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة».

أحد مقاتلي الحوثي (أرشيفية)

إسقاط 15 مسيرة

وفي وقت سابق اليوم أعلنت القيادة المركزية الأميركية صباح يوم السبت أنها تمكنت بالتعاون مع قوات التحالف من إحباط هجوم كبير للحوثيين فجر السبت في البحر الأحمر وإسقاط 15 طائرة مسيرة هجومية.

ووفق القيادة المركزية في بيان الحوثيين نفذوا بين الساعة الرابعة والساعة 06:30 صباحا (بتوقيت صنعاء)، «هجوما واسع النطاق بطائرات مسيرة في البحر الأحمر وخليج عدن».

وأضافت أن قوات القيادة المركزية وقوات التحالف رصدت الطائرات المسيرة الانتحارية ورأت أنها «تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وللبحرية الأميركية وسفن التحالف في المنطقة»، مضيفة أن سفن وطائرات البحرية الأميركية والتحالف أسقطت 15 طائرة مسيرة.

وقال البيان إنه «يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وتأمين المياه الدولية».

وتوجه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية متكررة على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية.

مقاتلون في جماعة الحوثي ( الإنترنت)

هجوم الجمعة

وسبق وأعلنت القيادة المركزية الأميركية أنها قصفت أمس صاروخين مضادين للسفن محمولين على شاحنتين بمناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.

وقالت في إفادة على منصة إكس إنها في حوالي الساعة 9:50 من صباح الجمعة (بتوقيت صنعاء)، «نفذت ضربة في إطار الدفاع عن النفس ضد صاروخين مضادين للسفن كانا مثبتين على شاحنتين للإرهابيين الحوثيين المدعومين من إيران في مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن».

وأضاف البيان أن الحوثيين أطلقوا في حوالي الساعة 3:55 مساء (بتوقيت صنعاء)، صاروخين باليستيين مضادين للسفن من اليمن على السفينة بروبل فورتشن في خليج عدن.

وذكرت القيادة المركزية أن الصواريخ لم تصب السفينة التي ترفع علم سنغافورة وتمتلكها وتديرها شركات من سنغافورة أيضا، كما لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية مساء أمس الجمعة أنها تلقت بلاغا عن وقوع انفجارين قرب سفينة على بعد 50 ميلا بحريا جنوب شرقي سواحل عدن اليمنية.

وذكرت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية أن السفينة والطاقم لم يتعرضوا لأذى.

وتقول جماعة الحوثي اليمنية إنها تستهدف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل أو إليها، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر.

في المقابل قال الجيش الفرنسي في بيان إن سفينة حربية وطائرات مقاتلة فرنسية أسقطت أيضا أربع طائرات مسيرة قتالية كانت تتجه نحو سفن تابعة لمهمة أسبيديس الأوروبية في المنطقة.

وأضاف الجيش «هذا العمل الدفاعي ساهم على نحو مباشر في حماية سفينة الشحن ترو كونفدنس التي ترفع علم باربادوس والتي تعرضت لهجوم في السادس من مارس ويجرى قطرها، وكذلك غيرها من السفن التجارية التي تمر في المنطقة».

عبد الملك الحوثي. (أرشيفية)

ولدى فرنسا سفينة حربية في المنطقة، فضلا عن طائرات حربية في قواعدها في جيبوتي والإمارات.

وأكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أيضا تعرض السفينة بروبل فورتشن، التي ترفع علم سنغافورة، لمحاولة هجوم.

وقالت إن شركة الشحن أبلغت عن وقوع انفجارين بالقرب من ناقلة البضائع السائبة، لكن جميع أفراد الطاقم بخير وتتجه الناقلة إلى ميناء التوقف التالي.

وذكرت الهيئة البريطانية في بيان «وفقا لمصادر، تم استهداف بروبل فورتشن على الأرجح بسبب بيانات الملكية الأمريكية القديمة».

بالأسماء.. أبو عبيدة يكشف مقتل أسرى إسرائيليين جدد في غزة

أول تصريحات رسمية للسيسي عن تعويم الجنيه المصري وسعر الدولار

أهم الأخبار