تفاصيل إنشاء مصنع باستثمارات ضخمة في عمان

تفاصيل إنشاء مصنع باستثمارات ضخمة في عمان
مصنع البولي ســيليكون في عمان
القاهرة: خليجيون

تستعد سلطنة عمان لوضع حجر الأساس غدًا الإثنين مشروع مصنع البولي ســيليكون باستثمارات تبلغ 520 مليون ريال عماني.

وتستهدف عمان انتاج ســيليكون معدني عــالي الجودة، بسعة تبلغ 100 ألف طن سنويًّا، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وتجري عملية الإنتاج عن طريق صب السيليكون المعدني السائل من الفرن إلى القوالب، ومن ثم يتم تبريده عن طريق القوالب أو الصب المستمر، وبعد التبريد يتم طحن السيليكون المعدني وتعبئته للتصدير العالمي.

وقال وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، الدكتور صالح بن سعيد إن «المشروع يمثل أهمية كبيرة للقطاع الصناعي في تحقيق أهداف التنوع الاقتصادي المنشود في رؤية عُمان 2040، مشيرًا إلى أن ذلك المشروع «يشكل استدامة لميناء صحار والمنطقة الحرة من خلال زيادة حجم المناولة مستقبلًا».

ونوه إلى أن «ذلك الصرح الاقتصادي يمثل إضافة إلى أنه يمثل إنجازًا مهمًّا في النمو والتنويع الاقتصادي في المنطقة، لتلبية الطلب المتزايد على السيليكون المعدني في أسواق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية».

توقيع الاتفاقية

وكان ميناء صحار والمنطقة الحرة العمانية قد وقعت في يوليو 2023، على اتفاقية تأجير أرض مع شركة سبائك الحديدية الخضراء، لإقامة أول مصنع للسيليكون المعدني في سلطنة عُمان بالمنطقة الحرة بصحار، بتكلفة إجمالية قدرها 68 مليون دولار.

ومن المستهدف أن «يعزز هذا المشروع من مكانة ميناء صحار والمنطقة الحرة كمحور عالمي للتجارة ويمثل إنجازًا مهمًا في النمو والتنويع الاقتصادي في المنطقة»، لتلبية الطلب المتزايد على السيليكون المعدني في أسواق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

وجرى تصميم وإنشاء مصنع السيليكون المعدني، الذي سيشغل مساحة أرض تبلغ 160 ألف متر مربع، لإنتاج سيليكون معدني عالي الجودة، بسعة تبلغ 25 ألف طن في السنة خلال المرحلة الأولى، وزيادة الإنتاج في المرحلة الثانية ليصل إلى 50 ألف طن في السنة.

كما أن عملية الإنتاج عن طريق صب السيليكون المعدني السائل من الفرن إلى القوالب، ومن ثم يتم تبريده عن طريق القوالب أو الصب المستمر، وبعد التبريد، يتم طحن السيليكون المعدني وتعبئته للتصدير العالمي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار عمر بن محمود المحرزي، أن «الاتفاقية تعزز من مكانة الميناء والمنطقة في التجارة العالمية وتؤكد مساهمتهما في التنوع الاقتصادي وتبرهن على قدرتهما في جذب استثمارات أجنبية مهمة، مما يعزز نمو الأعمال ويتيح فرصًا جديدة، ويشكل مستقبلًا أكثر استدامة لميناء صحار والمنطقة الحرة من خلال زيادة حجم المناولة».

ما هو البولي سيليكون

ويعد البولي سيليكون بأنه شكل من أشكال عنصر السيليكون، فحينما يتصلب ذلك العنصر المنصهر تحت ظروف التبريد الفائق، يتم ترتيب ذرات السيليكون في العديد من النوى البلورية على شكل شبكة ماسية. إذا نمت هذه النوى البلورية إلى حبيبات بلورية ذات اتجاهات مستوية بلورية مختلفة، فإن هذه الحبيبات البلورية تتحد لتتبلور في بولي سيليكون.

ويحتوي السيليكون متعدد الكريستالات (متعدد الكريستالات) على بريق معدني رمادي بكثافة 2.32 ~ 2.34 جم / سم 3. نقطة الانصهار 1410 درجة مئوية. نقطة الغليان 2355 درجة مئوية.

كما أنه قابل للذوبان في حامض الهيدروفلوريك المختلط وحمض النيتريك، ولكنه غير قابل للذوبان في الماء وحمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك.

ويدخل البولي سيليكون في صناعة الإلكترونيات، يتم استخدامه على نطاق واسع في تصنيع المواد الأساسية لأجهزة الراديو شبه الموصلة، ومسجلات الأشرطة، والثلاجات، والتلفزيونات الملونة، ومسجلات الفيديو، وأجهزة الكمبيوتر الإلكترونية، إذ يتم الحصول عليها عن طريق كلورة مسحوق السيليكون الجاف وغاز كلوريد الهيدروجين الجاف في ظل ظروف معينة، يليها التكثيف والتصحيح والاختزال.

اقرأ المزيد

عمان تستعد لتنشيط السياحة باستثمارات تتخطى 30 مليار دولار

عمان تدشن سوق التمور والعسل بولاية صور

أهم الأخبار