ليس غدا.. أول دولة إسلامية تعلن غرة رمضان

ليس غدا.. أول دولة إسلامية تعلن غرة رمضان
هلال رمضان. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

كشت دولة ماليزيا اليوم الأحد، أن غرة شهر رمضان الكريم سيكون بعد غد الثلاثاء (12 مارس 2024)، وليس غد الإثنين كما كان متوقعا، وذلك بعد تعذر رؤية هلال الشهر الفضيل في مختلف مناطق البلاد.

أستراليا وبروناي

وفي وقت مبكر من اليوم، أصدر مجلس الإفتاء الأسترالي بيانا قال فيه إن، الاثنين 11 مارس، هو متمم شهر شعبان، وذات اليوم بعد غروب الشمس هو أول ليالي رمضان وإقامة صلاة التراويح.

فيما نشر مركز الفلك الدولي في أبوظبي تدوينة على حسابه الرسمي بموقع إكس كتب فيها: «مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفيدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي ومجلس الفتوى والتحكيم الشرعي يعلنون رسميا أن الإثنين هو متمم شهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس أول أيام شهر رمضان المبارك في أستراليا».

أما في سلطنة بروناي فأيضا أعلنت الثلاثاء 12 مارس هو غرة الشهر المبارك، نظرا لتعذر رؤية الهلال من عدة مواقع في البلاد.

المجلس الأوروبي: شعبان 29 يوما

وذكر المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث الحسابات الفلكية الدقيقة بالنسبة لهلال شهر رمضان لعام 1445 هجريا تؤكد أن الاقتران سيكون عند الساعة 09:01 بتوقيت غرينتش من يوم الأحد 10 مارس/آذار 2024 الموافق 29 شعبان 1445، أي ما يوافق الساعة 12:01 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة، وعليه يمكن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم 29 شعبان 1445 في الأميركتين على نطاق واسع منهما وفق المجلس الأوروبي، وبهذا يكون شهر شعبان لهذا العام 29 يوما.

اقرأ أيضا:

الأحد غير ممكن.. تعرف إلى موعد رؤية هلال رمضان في سماء بلدك

ومن المعلومه أن مطلع شهر رمضان يختلف من دولة لأخرى نتيجة اعتماد كل بلد على رؤية الهلال من عدمه مع غروب شمس يوم 29 شعبان، فإذا تعذرت الرؤية احتسب الشهر الهجري كاملا 30 يوما ويبدأ رمضان في اليوم التالي. كما تختلف فترة الصيام حسب اختلاف مواعيد الشروق والغروب في كل منطقة.

أهم الأخبار