ارتفاع الاحتياطي القطري إلى 67.7 مليار دولار

ارتفاع الاحتياطي القطري إلى 67.7 مليار دولار
مصرف قطر المركزي
الكويت: «خليجيون»

أعلن مصرف قطر المركزي، اليوم الاحد، ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 67.7 مليار دولار، في شهر فبراير 2024 بنسبة نمو 4.9%. فيما تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطر.

ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لقطر

دعم ارتفاع الاحتياطات الدولية والسيولة بالعملة الاجنبية في قطر الشهر الماضي - لأعلى مستوى على الإطلاق - زيادة الاحتياطات الرسمية إلى 51.5 مليار دولار، بدفع من ارتفاع قيمة الاستثمار في سندات الخزينة الأجنبية إلى نحو 38.2 مليار دولار.

وزيادة حيازة الذهب بنسبة 25% إلى 6.7 مليار دولار، علاوة على ارتفاع الأرصدة لدى البنوك الأجنبية بنسبة 55% وصولاً إلى نحو 5.2 مليار دولار.

مصرف قطر المركزي

ونما الاحتياطي الأجنبي لدى مصرف قطر المركزي وفي يناير، بنسبة 5.3% على أساس سنوي مسجلاً 67.6 مليار دولار.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي في قطر 1.9% في 2024، وأن تبلغ مستويات النمو على المدى المتوسط 5.5%. ويرى الصندوق أن قطر ظلت صامدة في مواجهة الصدمات العالمية الأخيرة وأن آفاقها الاقتصادية إيجابية.

تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطر

على الجانب الآخر، توقعت وكالة Fitch تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطر العام الجاري لـ 1.1% قياساً بـ 1.3% في عام 2023.

السبب وراء استمرار اعتماد العالم على الدولار الأميركي

وكان عضو مجلس المحافظين للفدرالي الأميركي كريستوفر والر، كشف السبب وراء استمرار اعتماد العالم على الدولار الأميركي وهيمنة العملة على التجارة الدولية، مؤكداً أن الورقة الخضراء ستظل عملة الاحتياطي العالمي رغم التحديات.

اقرأ أيضا:

أخبار سارة بشأن الدولار والاقتصاد المصري

لماذا تراجعت أرباح أرباح أرامكو السعودية العام الماضي؟

وأوضح والر: «تثير التحذيرات الأخيرة من انخفاض محتمل في مكانة الدولار المخاوف بشأن آثار العقوبات ضد روسيا، والخلل السياسي في أميركا، وارتفاع الأصول الرقمية، وجهود الصين في تعزيز استخدام اليوان»، متابعا: «لكن أي من تلك المخاوف لم يترجم إلى تراجع ملحوظ في الدور الكبير للدولار في العالم الاقتصادي. بدلاً من ذلك، فإن استخدام الأصول الرقمية مثل العملات المستقرة والمرتبطة بالدولار بشكل كبير يميل إلى زيادة المكانة العالمية للدولار».

أهم الأخبار