تواصل مع فنانين يابانيين وصينيين..

شاب عراقي يبتكر خطا عربيا باستخدام الرموز اليابانية المعقدة

شاب عراقي يبتكر خطا عربيا باستخدام الرموز اليابانية المعقدة
الشاب العراقي طه دخان. واع
القاهرة: «خليجيون»

نجح شاب عراقي في ابتكار خط عربي هجين، مستخدما الرموز اليابانية المعقدة، ويجمع بين الطابع العربي والآسيوي.

ونشرت وكالة الأنباء العراقية (واع)، تقريرا بالخصوص، ألقت خلاله بالضوء على موهبة الشاب طه دخان عاشق فن رسم الكلمات وتحويلها إلى لوحات فنية منذ صغره.

واكتشف دخان قدرته الفريدة على تحويل الحروف إلى تحف، مدركًا منذ البداية أنه يملك مستقبلا واعدا في عالم الخطوط وصناعتها.

عراقي يبتكر خطا عربيا برموز يابانية. واع
عراقي يبتكر خطا عربيا برموز يابانية. واع

خط عربي مبتكر يمزج الطابع الأسيوي باعربي

وابتكر دخان الخط الجديد، الذي يجمع بين الطابع العربي والآسيوي، ليضيف الخط الى قائمة الخطوط العربية المُهجنة.

ويقول دخان: «المدرسة هي من اكتشفتني، حيث كانت معلمتي تطلب مني تقليد اللوحات، بالخط الكوفي الفاطمي، وعندما كنت أرسمها لم أكن أعلم كيف يعمل هذا الفن، اي اني كنت أرسم ما آراه ويكون جميلا»، وفق «واع»..

من هنا بدأت رحلة طه، حيث أصبح يشعر بأن الخط العربي هو لغته الفنية، وبدأ يتجول في المساجد ويستوحي فن الخط العربي من غلاف الكتب.

رحلة الخطاط العراقي طه دخان

ويضيف: «تعلمت الخط العربي بمفردي بعدما كانت لدي معرفة محدودة، حيث بحثت بشكل مكثف واقتنيت الكتب والمفكرات المتعلقة بالخط العربي، وبدأت في دراستها بجهد فردي»، موضحا: «بعد ذلك، تعرفت على مدرسين متخصصين في هذا الفن وطلبت منهم النصح والتوجيه».

ويذكر طه: «لم أقم بزيارة اليابان أو الصين يوما ولم اتعلم لغتيهما خاصة وانهما تكتبان بالفرشاة»، لكن طه استثمر ساعات البحث بطريقته: «لدي معرفة بأنواع الخطوط العربية كلها. ومع مرور الوقت، أصبحت أتقنها جميعًا».

الرموز اليابانية والخط العربي

ويتابع دخان: «في بداياتي، استخدمت جميع الأدوات المتاحة مثل قلم الرصاص والحبر، ولكن مع التطور، اضطررت لشراء أدوات مخصصة للخط العربي، ثم بدأت في صنعها بنفسي في المنزل، باستخدام الحبر والورق والأقلام، حتى أصبح كل شيء في غرفتي يرتبط بالخط، هو من صنعي».

عراقي يبتكر خطا عربيا برموز يابانية. واع
عراقي يبتكر خطا عربيا برموز يابانية. واع

ويقول: «كانت الفكرة تتجلى في مخيلتي منذ مُطلع 2015 بعد انضمامي لجمعية الخطاطين العراقيين، وبدأت في تنفيذ الحروف بمنتصف 2017 وأطلقت الخط رسميًا في عام 2019.»، حسب «واع».

عراقي يبتكر خطا عربيا برموز يابانية. واع
عراقي يبتكر خطا عربيا برموز يابانية. واع

نيهو عربي

وتواصل دخان مع فنانين يابانيين وصينيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتعلم منهم كيفية كتابة كلماتهم وحروفهم، وسمي الخط «نيهو عربي»، باستخدام مقطعين، حيث تعني نيهون (اليابان) باللغة اليابانية. وأخذ المقطع الأول نيهو بدون حرف النون ليتوافق لفظه مع اللفظ الذي يليه عربي، وبالتالي، يكون معناه الخط الياباني العربي (نيهوعربي).

اقرأ أيضا:

معرض يوثق «طيور الكويت» بأعمال مستوحاة من فنون أحمد سالم (صور)

ويرى الخطاط العراقي أن أحد مميزات هذا الخط هي أنه «يلهم الناظر بأنه ياباني أو صيني، ولكن بعد التركيز يصبح واضحًا أنه قد كتب بحروف عربية».

أهم الأخبار