بينهم إماراتية وأميركية.. سحب الجنسية الكويتية من 30 شخصا في أسبوع

بينهم إماراتية وأميركية.. سحب الجنسية الكويتية من 30 شخصا في أسبوع
جواز السفر الكويتي. الإنترنت
الكويت: «خليجيون»

أصدر وزير الداخلية الكويتية، رئيس اللجنة العليا لتحقيق الجنسية، فهد اليوسف قرارا بسحب الجنسية الكويتية من تسعة أشخاص. ليصل إجمالي من فقدوا الجنسية خلال أسبوع واحد تحو 30 شخصا، بينهم سيدتان إماراتية وأخرى أميركية.

وأصدرت وزارة الداخلية، الإثنين، بيانا جاء فيه: «بعد الاطلاع على الدستور، وعلى المادة 9 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، والقوانين المعدلة له، وبعد موافقة اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية.. قررنا: فقد الجنسية الكويتية من: ماريا ديلورز مالدونادو، استنادا الى المادة 9 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 المشار إليه أعلاه».

بيان بخصوص سحب الجنسية الكويتية

وتابع البيان: «وفقد الجنسية الكويتية من: هبة يوسف بن يوسف عبد الرحمن السويلم، استنادا الى المادة 10 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 المشار إليه أعلاه»، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأوضح البيان أيضا: «فقد الجنسية الكويتية من كل من: بندر عبد الله رفاع غازي الحربي، وخالد سعود علي نوطان المري، ونايف حمود منير غايب زيد، ونواف حمود منير غايب زيد، وفهد حمود منير غايب زيد، ونادية عامر عبد الله عامر الهاجري، ويوسف علي يوسف فرس».

السند القانوني للقرار

وجاء ذلك استنادا الى المادة 11 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 المشار إليه أعلاه. مع دعوة الجهات ـ كل فيما يخصه ـ لتنفيذ هذا القرار، ويعمل به من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية، حسب البيان.

واعتمد مجلس الوزراء الكويتي قرارات جديدة صادرة من اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية، بفقدان الجنسية من تسعة أشخاص (6 رجال و3 نساء، بينهن أمريكية).

وحسب صحف محلية، أنه تقرر «فقد الجنسية الكويتية من تسعة أشخاص بينهم امرأة أميركية كانت قد حصلت على الجنسية في عام 2006، إضافة إلى إماراتية حصلت على الجنسية عام 1967»، فيما حاز السبعة الآخرون الجنسية في توقيتات متفاوتة.

سحب الجنسية الكويتية من 30 شخصاً

وكانت لجنة تحقيق الجنسية اتخذت قرارات منذ أيام بسحب الجنسية من أشخاص حصلوا عليها بالتزوير وأدينوا بأحكام قضائية نهائية، وبعضهم يقضي عقوبة السجن حالياً.

اقرأ أيضا:

الكويت تعلن سحب الجنسية من أشخاص حصلوا عليها بالتزوير.. هل ينسحب القرار على ذويهم؟

وبلغ إجمالي المسحوبة منهم الجنسية الكويتية أكثر من 30 شخصاً خلال أسبوع (من 4 - 11 مارس الجاري)، وفق «الجريدة».

أهم الأخبار