«قبل لا يكبر طيره».. قصة مسرحية سياسية كويتية منعت من العرض

«قبل لا يكبر طيره».. قصة مسرحية سياسية كويتية منعت من العرض
عبدالأمير التركي. أرشيفية
الكويت: «خليجيون»

كشف عميد المعهد الكويتي العالي للفنون المسرحية السابق، الدكتور خالد رمضان أن المسرحية الوحيدة التي منعت من العرض في تاريخ المسرح الكويتي هي «قبل لا يكبر طيره»، وذلك بسبب السخرية من أعضاء مجلس الأمة والتجربة البرلمانية.

وقال في فيديو مصور متداول على مواقع التواصل: «لم نسمع عن مسرحيات أوقفت وهي تطرح قضايا سياسية، قبل لا يكبر طيره.. ولم تعرض بسبب أنها كانت تسخر من التجربة البرلمانية الكويتية».

وتابع: «بسبب أحد الفصول بها مشاهد معينة تحوي تعديا.. كان يقرأ القرآن فيها بشكل ساخر.. تم إيقافها بسبب تحريك الموضوع من قبل قوى دينية بمساعدة تجار.. فتبنت القبس الموقف وصعدت الأمر».

وأوضح عميد المعهد الكويتي العالي للفنون المسرحية السابق: «الثانية كانت لقاء تلفزيوني - سهرة الخميس أعتقد - مستضيفين خالد النفيسي الله يرحمه.. خالد يبي يروج العرض قبل أن تقدم المسرحية كي يقبل عليها الناس، فتكلم عن ما تطرحه المسرحية، من خلال كلامه بين أن المسرحية تسخر من التجربة البرلمانية، فسارت تحركات من قبل قيادات برلمانية، ووزير الإعلام طلب النظر في هذه المسرحية».

واختتم رمضان بالقول: «كانت إجازة المسرحية منتهية، كانت صالحة لمدة ستة شهور وإذا أراد صاحب العرض أن يقدمها عليه أن يجدد الترخيص.. هنا دخلنا في بند عدم المساس أو السخرية من المكتسبات الدستورية للشعب الكيوتي، فلم يجدد الترخيص ولم تعرض المسرحية».

https://twitter.com/manaerat/status/1013728766860890112

عبد الأمير التركي مؤلف مسرحية قبل لايكبر طيره

يذكر أن المسرحية من تأليف الكاتب والمخرج الكويتي الراحل عبد الأمير التركي، الحصل على شهادة الماجستير بالعلوم السياسية من بريطانيا وقد بدأ حياته الفنية بالاذاعة سنة 1965.

وكان على صدام دائم مع الرقابة الكويتية من خلال جراة اعماله الفنية، إذ منعت له مسلسل تلفزيوني اسمه «الاعتراف» فضلا عن مسرحية «قبل لايكبر طيره».

اقرأ أيضا:

مهرجان الكويت المسرحي يكرم صاحب «الكاريزما»

وفي 20 أكتوبر 2015، فقدت الكويت عبد الأمير التركي عن عمر يناهز السبعين عاماً إثر نوبة قلبية مفاجئة أثناء قيادته سيارته.

أهم الأخبار