من أول حلقة.. صراع العامية المصرية والفصحى يشعل الجدل حول «الحشاشين»

من أول حلقة.. صراع العامية المصرية والفصحى يشعل الجدل حول «الحشاشين»
مسلسل الحشاشين
القاهرة: منار إبراهيم

أحدث مسلسل الحشاشين للنجم المصري كريم عبد العزيز، حالة من الجدل حول صناعة المسلسلات التاريخية، فمنذ عرض الحلقة الأولى حققت تفاعل كبير على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين الإشادة بقوة العمل من حيث التصوير والإخراج وأداء الممثلين، وبين استخدام اللهجة المصرية بدلا من اللغة العربية الفصحى.

الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين

بدأت الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين باستعراض أهم الأحداث التاريخية للدولة الإسلامية، وحتى ظهور شخصية المسلسل حسن الصباح، وهي الشخصية التي يجسدها كريم عبد العزيز خلال أحداث القرن الـ 11، أي قبل 40 عام.

فأحداث المسلسل الشيقة جعلت منه حديث مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اجتمعت جميع العناصر الدرامية داخل المسلسل بدءاً من مستوي الصورة والأداء واختيار فريق العمل وأماكن التصوير.

والبداية كانت مع ظهور الفنان أحمد عيد الذي يلعب دور الذراع الأيمن لـ حسن الصباح، ويحمل رسالة لمبعوث فرنسا الذي يرد منهم تقديم والولاء لهم قال: «قلعة الموت ولاؤها لسيدها فقط»، واستنكر مبعوث ملك فرنسا قوة قلعة الموت.

وقال: «قلعة بين الجبال قوتها إيه».

ليرد عليه حسن الصباح موجهاً كلامه لأحد جنود الحشاشين: «أنت تعمل أي حاجة فداء الدعوة؟»، ليرد الجندي عليه سمعا وطاعة لصاحب مفتاح الجنة وهو لقب الصباح.

ثم يذهب الجندي لأعلى القلعة ويقول: «روحي فدا صاحب مفتاح الجنة»، ملقيًا نفسه إلى الموت، ويظهر بذلك مدى قوة حسن الصباح في سيطرته على أتباعه وجنوده».

وعرض المسلسل الأحداث التاريخية التي سبق ظهور حسن الصباح وطفولته، وكيفية وصول الجنود إلى الطاعة العمياء له، فإذا حدث أحد جنوده بإلقاء نفسه من فوق السور لفعل إرضاء له.

تتر بداية مسلسل الحشاشين

وتضمن تتر بداية مسلسل الحشاشين شرح مفصل للدين الإسلامي، حيث ظهرت بعثة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، ومن بعدها ظهور الخلفاء الأربعة، ثم بدء تقسيم المسلمين إلى سنة وشيعة، ومذاهب وخلافات، وكل خلافة كانت تنتقم من الخلافة التي سبقتها.

ثم بدأت الخوارج في الظهور وقت الخلافة العباسية، وتدهور الحكم الإسلامي في القرن الـ 11، ثم ظهور مجموعة من الرعاة من بني سَلْجُوق، وكونوا أكبر جيش في الأرض.

وفي القوت التي كانت تعاني الدولة الفاطمية من أضعف حالاتها في مصر والمغرب، وكثرة ظهور الأفكار والمذاهب، وظهر في هذا الوقت أخطر رجل وأغربهم هو «حسن الصباح».

وعقب عرض الحلقة الأولى من المسلسل، تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل مقاطع قصيرة من العمل، واعترض البعض منهم على استخدام اللهجة المصرية وكان الأفضل التحدث باللغة العربية، فيما ذهب الكثير منهم إلى أن اللهجة المصرية أضفت جمالا وعذوبة للمشاهد.

أحداث مسلسل الحشاشين

وتدور أحداث مسلسل الحشاشين وفي القرن الـ 11، في بلاد الشام، حيث تم تأسيس فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسلامية وأطلق عليها «الفدائيين»، وهم رجال قرروا أن يحققوا أهدافهم، في نشر الرعب في قلوب الحكام والأمراء المعادين لهم، حيث تمكنوا من اغتيال أشهر الشخصيات في هذا القرن.

أبطال مسلسل الحشاشين

ويشار إلى أن مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامي الشيخ، عمر الشناوي، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

أهم الأخبار