شاهد: الجيش السوداني يسيطر على مقر الإذاعة والتلفزيون

شاهد: الجيش السوداني يسيطر على مقر الإذاعة والتلفزيون
مشهد عام في الخرطوم. (أرشيفية)
الخرطوم: «خليجيون»

قال الجيش السوداني اليوم الثلاثاء إنه استعاد السيطرة على مقر الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون من قوات الدعم السريع شبه العسكرية التي سيطرت عليه مع بداية الحرب قبل 11 شهرا.

ويقع مقر الهيئة في أم درمان المطلة على نهر النيل قبالة الخرطوم، وهي جزء من منطقة العاصمة الكبرى حيث حقق الجيش انتصارات في الفترة الأخيرة عقب سلسلة من الهزائم. ولم يصدر على الفور تعليق من قوات الدعم السريع.

وأظهر مقطع مصور نشره الجيش وتحققت رويترز من الموقع فيه، مجموعة من جنود الجيش في محيط كيلومتر من مبنى الإذاعة والتلفزيون وهم يهتفون بعد الاستيلاء على مركبات وأسلحة.

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل نيسان 2023 وسط خلاف حول خطة انتقال إلى الحكم المدني. ونفذ الطرفان معا انقلابا في عام 2021 أدى إلى توقف مرحلة انتقالية سابقة بعد الإطاحة بالزعيم السابق عمر البشير في عام 2019.

في مطلع العقد الأول من القرن الحالي، أطلق الرئيس السوداني حينها عمر البشير الذي أطيح عام 2019، قوات الجنجويد في إقليم دارفور المترامي الأطراف في غرب السودان حيث مارست سياسة الأرض المحروقة.

واليوم باتت هذه القوات ضمن قوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو الذي يتواجه في حرب مع الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان منذ 15 ابريل 2023.

حرب السودان.. مأساة إنسانية

ودمرت الحرب العاصمة وأثارت موجات من أعمال القتل لأسباب عرقية في إقليم دارفور بغرب البلاد، كما أحدثت أكبر أزمة نزوح في العالم. ويبث التلفزيون والإذاعة الرسمية برامجهما حاليا من بورتسودان، المدينة الساحلية المطلة على البحر الأحمر والتي يعمل منها المسؤولون المتحالفون مع الجيش منذ أن احتلت قوات الدعم السريع مساحات واسعة من العاصمة في وقت مبكر من الحرب.

ويحتاج نصف السكان البالغ عددهم 50 مليون نسمة إلى مساعدات إنسانية، و«أقل قليلاً من 18 مليون شخص على طريق المجاعة"، أي "بزيادة 10 ملايين شخص مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي"، بحسب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث.

اقرأ المزيد:

حماس تعلن آخر تفاصيل هدنة غزة والحوار الفلسطيني

خليجيون| إثيوبيا تنبش مجددًا على ميناء خارج أراضيها

أهم الأخبار