قطر تدعم المقاومة أمام مؤتمر دولي وتكشف عن هدنة عيد الفطر

قطر تدعم المقاومة أمام مؤتمر دولي وتكشف عن هدنة عيد الفطر
مقاتل من حماس.. ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

شددت دولة قطر على ضرورة التمييز بين الإرهاب وبين المقاومة المشروعة للاحتلال الأجنبي وعن حق تقرير المصير للشعوب الواقعة تحت الاحتلال، كما كشفت عن مساع قطرية للتوصل لهدنة إنسانية قبل عيد الفطر.

وأكدت قطر في بيان ألقاه عبد الرحمن المرزوقي، بوزارة الخارجية، خلال «الحوار التفاعلي مع المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب»، أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ55 إدانتها للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره وبغض النظر عن دوافعه وأينما ارتكب وأيا كان مرتكبوه.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن المرزوقي قوله إن انتشار الإرهاب والتطرف العنيف لا يزال يشكل تهديدا خطيرا على السلم والأمن الدوليين والتمتع بحقوق الإنسان وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأكد على ضرورة أن تتصدى الجهود الرامية لمكافحتهما للأسباب الجذرية، وأن ترتكز على نهج شامل يتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان ويحقق التوازن مع الضرورات الأمنية.

كما أكدت الدولة الخليجية على أن استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب تظل الإطار الأساسي الأشمل وبالتالي يجب تنفيذها بركائزها الأربع بشكل متكامل ومتوازن، واستعراضها بشكل متواصل والأخذ بعين الاعتبار التحديات والتهديدات الناشئة.

دمار واسع في أجزاء كبيرة من قطاع غزة
دمار واسع في أجزاء كبيرة من قطاع غزة

الوساطة القطرية في غزة

في المقابل أكد الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن الجهود القطرية والإقليمية والدولية مستمرة لوقف إطلاق النار في غزة قبل عيد الفطر المبارك رغم تعقد الوضع بشكل كبير جدا على الأرض، وتدهور الوضع الإنساني من سيئ لأسوأ.

وأعرب الأنصاري «عن أسفه لعدم التوصل إلى هدنة تؤدي لوقف القتال قبل شهر رمضان المبارك بشكل يضمن خفض التصعيد وأن يستكمل أهل غزة الشهر الكريم دون «عداد يومي من القتلى والشهداء».

وشدد المسؤول القطري أن الجهود والاتصالات القطرية مستمرة مع جميع الأطراف «ولا يزال يحدونا الأمل بأن نصل لاتفاق يضمن بداية العمل نحو تهدئة قبل عيد الفطر المبارك لكن الوضع معقد بشكل كبير جدا على الأرض».

وبحسب متحدث الخارجية تقوم قطر بإيصال وجهات النظر دون ضغط على أحد وتسعى لدفع الطرفين للتوصل لاتفاق فقطر وسيط نزيه وتنخرط بإيجابية وفعالية وبشكل مثمر لوقف إطلاق النار وتعمل في إطار هدنة يمكنها توفير الظروف الملائمة لوقف التصعيد.

موقف قطر من ميناء بايدن

وبخصوص مبادرة إنشاء ميناء في غزة لإدخال المساعدات أوضح المتحدث الرسمي للخارجية القطرية أن هذه المبادرة تأتي في إطار مجموعة من المبادرات لزيادة إدخال المساعدات للقطاع، لافتا أن قطر ستكون من الدول الممولة لإدخال المساعدات لغزة عبر هذا المنفذ أما شكل دخول المساعدات والتعامل معها فنيا ولوجستيا فالأمر لا يزال قيد الدراسة.

إسقاط مساعدات على غزة (الجيش المصري)
إسقاط مساعدات على غزة (الجيش المصري)

هدنة قبل عيد الفطر

وعن جهود الوساطة الجارية حاليا بشأن غزة أكد الأنصاري سعي قطر بالتعاون مع شركائها إلى وقف القتال قبل عيد الفطر المبارك، مشيرا إلى أنه تم إجراء العديد من اللقاءات والاتصالات رفيعة المستوى ومنها لقاء الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية مع عدد من المسؤولين البريطانيين واتصالاته المكثفة مع عدد من المسؤولين الدوليين.

الطائرة رقم 85 من الجسر الجوي

ولفت الأنصاري إلى الدور القطري في إرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشيرا إلى أن الطائرة رقم 85 من الجسر الجوي القطري لإدخال المساعدات لغزة وصلت إلى مدينة العريش المصرية تتضمن مساعدات إغاثية وإيواء ليصل مجموع ما تم إرساله إلى ألفين و506 أطنان.

نشاط قراصنة الصومال في اصطياد السفن.. ما علاقة الشباب والحوثي؟

أصوات صهيونية تحذر.. أرانب الحريديم تسن أسنانها للفتك بإسرائيل

أهم الأخبار