من حملة المؤهلات فوق الثانوية..

«الأوقاف الكويتية» تفحص الشهادات الجامعية لموظفيها

«الأوقاف الكويتية» تفحص الشهادات الجامعية لموظفيها
أحد مساجد الكويت (كونا)
الكويت: «خليجيون»

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية فحص الشهادات الدراسية لموظفيها ممن يحملون مؤهلات فوق الثانوية العامة منذ يناير 2000 وحتى الآن من المواطنين والمقيمين.

جاء ذلك في تصريحات لوكيل الوزارة الدكتور بدر المطيري لوكالة الأنباء الكويتية «كونا».

وقال المطيري إن ذلك يأتي عملاً بكتاب ديوان الخدمة المدنية الخاص بفحص الشهادات الدراسية المتضمن ضرورة تزويده بحصر أسماء وبيانات موظفي الوزارة من المواطنين والمقيمين.

منصة إلكترونية لفحص الشهادات الجامعية

من جهته، قال الوكيل المساعد لقطاع شؤون التخطيط والتطوير الدكتور منيف الهاجري في تصريح مماثل لـ«كونا» إن الوزارة أطلقت عبر بوابتها الإلكترونية منصة خاصة لفحص المؤهلات الدراسية سواء كانت للموظفين المواطنين أو المقيمين.

وأكد الهاجري ضرورة إرفاق الشهادة الدراسية وما يفيد معادلتها من وزارة التعليم العالي إذا كان المؤهل من خارج الكويت.

اقرأ أيضًا:

رئيس الحكومة يعلن أكبر حملة في تاريخ الكويت لمراجعة الشهادات الجامعية المزورة

وتابع أنه «على الرئيس المباشر متابعة موظفيه للتأكد من قيامهم بإدخال البيانات المطلوبة وأهمها بيانات شهاداتهم الدراسية على النافذة المخصصة مرفقا بها الشهادات والمعادلات إن وجدت في موعد أقصاه شهر من تاريخ صدور التعميم».

ولفت إلى أن «الموظف يتحمل كامل المسؤولية القانونية في حال التأخر وعدم القيام بإدخال البيانات المطلوبة والواردة بالنافذة المشار إليها خلال الفترة المحددة».

أكبر حملة في تاريخ الكويت لمراجعة الشهادات الجامعية المزورة

وفي السادس من مارس الجاري، أعلن رئيس الحكومة عن أكبر حملة في تاريخ الكويت لمراجعة الشهادات الجامعية المزورة.

وكشف رئيس الحكومة محمد صباح السالم، وقتها، أن وزارة التربية تعكف حاليًا على مراجعة الشهادات الجامعية من عام 2000 إلى الآن، والتأكد من الشهادات التي قدمت إلى السلطات الرسمية، مشددًا على أن هذا إجراء عملي وفعلي وقانوني في مكافحة الشهادات المزورة والفساد الإداري.

الشهادات المزورة

وكانت لجنة التحقيق البرلمانية بمجلس الأمة أعلنت، في ديسمبر 2022، رصد 142 مواطنا لديهم شهادات جامعية مزوّرة، الواحدة بـ 500 دينار صادرة من جامعات مصرية.

كما أعلنت وزارة التعليم العالي الكويتية في 2018 اكتشاف شهادات جامعية مزورة من القاهرة، وإلقاء القبض على وافد مصري يعمل في الوزارة بتهمة التواطؤ.

أهم الأخبار