كوردوني في بغداد من أجل المفقودين الكويتيين في العراق

كوردوني في بغداد من أجل المفقودين الكويتيين في العراق
مسؤول أممي يبحث ملف المفقودين الكويتيين
الكويت: «خليجيون»

شهدت العاصمة العراقية بغداد، أمس الأربعاء، اجتماعا ضم نائب الممثل الأممي الخاص كلاوديو كوردوني، مع وكيل وزارة الخارجية العراقية عمر البرزنجي، من أجل بحث سبل التقدم بملف المفقودين الكويتيين.

وفي تدوينة على موقع إكس، قالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، إنها تشجع على تكثيف الجهود لتحقيق تقدم سريع وهي على استعداد لمواصلة المساعدة في هذه العملية، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وكان كوردوني التقى قبل يومين رئيس الدائرة القانونية في وزارة الدفاع العراقية الفريق الحقوقي خالد إسماعيل، ومدير حقوق الإنسان في الوزارة ثائر عبد الله وبحث معهما نفس الملف وسبل إحراز تقدم فيه.

يذكر أن وزارة الدفاع ووكذلك الخارجية العراقيتان تطلقان بين الحين والآخر نداءات رسمية، لحث المواطنين العراقيين على اللإبلاغ عن اي معلومات حول رفات الكويتيين المفقودين في العراق والأرشيف الكويتي والممتلكات الكويتية.

المفقودين الكويتيين في العراق

ولا تتوفر أي أرقام رسمية عن عدد المفقودين الكويتيين في العراق، إلا أن هناك تقارير إعلامية تقول أن عددهم بالمئات. لكن رئيس مجلس إدارة جمعية أهالى الشهداء الأسرى والمفقودين الكويتية قدر أعدادهم في تصريح سابق بنحو 362 مفقودا».

ويعمل العنري ناطقا رسمي باسم فريق البحث عن الأسرى المفقودين فى العراق، وقال في تصريح سابق «إجمالي عدد من جرى التعرف عليهم من الأسرى والشهداء الكويتيين، بلغ حتى الآن 243 أسيرا كويتيا».

الكويت تتسلم رفات عدد من مفقوديها بالعراق. أرشيفية
الكويت تتسلم رفات عدد من مفقوديها بالعراق. أرشيفية

صعوبة العثور على المفقودين لهذه الأسباب

ويرى الدكتور غازي السكوتي، مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية، «صعوبة البحث» عن المفقودين والممتلكات الكويتية نظرا «لغياب الهويات الخاصة وتعرض الممتلكات الكويتية إلى السرقة جراء الفوضى التي شهدتها العراق منذ 2003»، مشددا على «ضرورة بذل السلطات العراقية جهود إضافية للبحث عن المفقودين والأرشيف الكويتي».

وينوه السكوتي في تصريح إلى «خليجيون» إلى «أهمية أن يبذل مجلس الأمن الدولي التعاون مع العراق من خلال بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI)، في إطار الفقرة الرابعة من القرار مجلس الأمن الدولي في 2017 والمرقم 2013، الذي يدعو العراق للوصول إلى بذل اقصى الجهود للوصول إلى حل نهائي لتلك القضايا والملفات الغير منتهية والتي تتعلق بالمفقودين الكويتيين والممتلكاته والمتعلقات المرتبطة بالأرشيف الوطني الكويتي».

اقرأ أيضا:

«خليجيون»| ما مصير المفقودين بعد 33 عاما من تحرير الكويت؟

نعاه محمد بن راشد ويحبه الإماراتيون.. من هو الراحل سعيد جمعة النابودة؟

ويشير إلى أن «الحكومة العراقية لم تدخر جهدا في التعاون مع بعثة الأمم المتحدة، خصوصا ما يتعلق بأزمة المفقودين والممتلكات الكويتية لإعادتها إلى الكويت».

أهم الأخبار