بسبب الإيجارات.. تسارع التضخم في السعودية لأعلى مستوى منذ 6 أشهر

بسبب الإيجارات.. تسارع التضخم في السعودية لأعلى مستوى منذ 6 أشهر
إيجارات المساكن تدفع التضخم في السعودية
الكويت: «خليجيون»

سجّلت المملكة العربية السعودية تسارعًا في معدلات التضخم خلال شهر فبراير 2024، ليصل إلى 1.8% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى منذ 6 أشهر، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

ويُعزى هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى ارتفاع الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 10% خلال الشهر الماضي، حيث تعتبر أسعار الإيجارات أحد أهم المؤثرات على التضخم في المملكة.

وبلغت الزيادة في أسعار إيجارات الفلل 9.1%، بينما ارتفعت أسعار إيجارات الشقق بنسبة 7.3%.

أدنى مستوى منذ 2020

على الرغم من هذا الارتفاع، إلا أن التضخم في المملكة ما يزال عند أدنى مستوياته منذ عام 2020، عندما بدأ التضخم في الارتفاع بقوة، ووصل إلى ذروته في يونيو 2021 عند 6.16%.

ارتفاع أسعار السلع والخدمات في السعودية

وبشكل عام، ارتفعت أسعار السلع والخدمات في المملكة العربية السعودية خلال شهر فبراير 2024 على أساس سنوي، إذ رتفعت أسعار الأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية بنسبة 1.3%. بينما ارتفعت المطاعم والفنادق بنسبة 2.5%. وكذلك ارتفعت أسعار الترفيه والثقافة بنسبة 1.6%.

التضخم يؤثر في الأسعار بالسعودية
التضخم يؤثر في الأسعار بالسعودية

انخفاضات في بعض القطاعات

في المقابل، شهدت بعض القطاعات انخفاضًا في أسعارها خلال نفس الفترة، منها تكلفة تأسيس وتجهيز المنزل التي تراجعت بنسبة 3%، وأسعار الملابس والأحذية التي تراجعت بنسبة 4%.

السياسات الحكومية

من ناحية أخرى، تسعى الحكومة السعودية إلى الحد من تأثير ارتفاع التضخم من خلال اتخاذ العديد من السياسات، مثل: دعم بعض السلع الأساسية وتقديم مساعدات مالية للأسر ذات الدخل المحدود والاستثمار في مشاريع البنية التحتية.

متوسط التضخم في السعودية

وبلغ متوسط التضخم في السعودية عام 2023 2.3 في المائة، انخفاضاً من 2.5 في المائة لعام 2022، فيما تتوقع وزارة المالية انخفاض معدلات التضخم إلى 2.2 في المائة في 2024، على أن تصل في 2025 إلى 2.1 في المائة.

اقرأ أيضا:

غول التضخم يعود مجددًا.. «خليجيون» تنشر تفاصيل مؤشرات الأسعار في مصر

سيناريو أميركي متشائم.. ارتفاع التضخم قد يفرمل خفض الفائدة

وتستشرف وزارة المالية السعودية أن تصل معدلات التضخم في المملكة إلى 1.9 في المائة فقط خلال العام 2026.

أهم الأخبار