الإمارات تكشف حصيلة إيراداتها خلال الربع الأخير من 2023

الإمارات تكشف حصيلة إيراداتها خلال الربع الأخير من 2023
مصرف الإمارات المركزي
القاهرة: خليجيون

بلغت قيمة الإيرادات الحكومية في الإمارات 155.9 مليار درهم في الربع الرابع والأخير في 2023.

وقالت إحصاءات بيانات وزارة المالية الإماراتية، إن «قيمة النفقات الحكومية 131.3 مليار درهم، لتحقق بذلك فائضاً قدره 24.6 مليار درهم، بنهاية الربع الرابع من عام 2023»، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.

وتوزعت النفقات على مستوى الدولة خلال الربع الرابع والبالغة 131.3 مليار درهم، بين المصروفات الرأسمالية والمصروفات الجارية، والتي تتضمن تعويضات العاملين واستخدام السلع والخدمات، واستهلاك رأس المال الثابت، والفوائد المدفوعة، والإعانات المالية، والمنح، والمنافع الاجتماعية، والتحويلات الأخرى.

وبلغت قيمة صافي الإقراض/الاقتراض على مستوى الدولة حوالي 24.6 مليار درهم خلال الربع الرابع من عام 2023.

إيرادات موانئ دبي

وفي صعيد أخر صعدت عوائد مجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد) خلال العام الماضي بنسبة 6.6%إلى 18.25 مليار دولار، وارتفعت قيمة الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 1.9% إلى 5.108 مليار دولار.

وبلغ هامش الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 28 بالمئة.

وجاء نمو العوائد مدعوماً بنتائج الأحواض الجافة العالمية ومزايا التوحيد لعام كامل من الاستحواذ على شركة "إمبريال لوجستيكس" مع نمو على أساس المقارنة المثلية مدفوعاً بشكل أساسي من أعمال الموانئ والمحطات والخدمات اللوجستية.

صافي الإقراض

ويعد صافي الإقراض/الاقتراض من أهم المؤشرات الموجزة للمالية العامة، والذي يقيس قدرة الحكومات على الإقراض أو حاجتها للاقتراض، ويعتبر أيضاً مؤشراً للتأثير المالي لنشاط الحكومة على قطاعات الاقتصاد الأخرى.

وقال وكيل وزارة المالية الإماراتي يونس حاجي الخوري:«تحرص دولة الإمارات على تنويع مصادر الإيرادات الحكومية وتنميتها والذي أسفر عن تحقيق النتائج لاستخدام الموارد المالية بالشكل الأمثل وتحسين كفاءة الإنفاق الحكومي بأفضل الطرق، وهو ما ينعكس إيجابا على جميع مناحي التنمية، ويعزز تنافسية الدولة واستدامة اقتصادها».

وأضاف: «تعزز دولة الإمارات قدراتها التنافسية والتزامها بتهيئة بيئة اقتصادية ديناميكية مستدامة وتحسين نظامها الضريبي بما ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية بشأن تنويع اقتصادها وترسيخ مكانتها كمركز عالمي رائد للأعمال والاستثمار، يحظى بثقة المجتمع الدولي الذي يشهد تسارع مسيرة التنمية والتحول في الدولة».

اقرأ المزيد

الإمارات تصدر مرسوما جديدا بشأن تأسيس الشركات في دبي

الإمارات تصدر مرسوما جديدا بشأن تأسيس الشركات في دبي

أهم الأخبار